ثقافة وفنونسينما

أم كلثوم تغنى في دار الأوبرا بتقنية الهولوجرام لأول مرة في مصر

أم كلثوم تغنى في دار الأوبرا بتقنية الهولوجرام لأول مرة في مصر
بعد مرور أكثر من 40 عامًا على وفاتها ما زالت أم كلثوم تصنع التاريخ، حيث يشهد المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية مساء الجمعة القادمة 6 مارس وللمرة الأولى، حفلًا لكوكب الشرق أم كلثوم بتقنية الهولوجرام .

وتقدم دار الأوبرا  خلال هذا الحفل تجسيداً مصوراً للسيدة أم كلثوم، تتردد أغنياتها و تعود بنا لأيام الزمن الجميل، باستخدام تقنية الهولوجرام الحديثة للمرة الأولى على أرض مصر، و في دار الأوبرا المصرية .

و تخرج الحفل المخرجة جيهان مرسى، كما تحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفى حلمي،  وتجسد خلاله النجمتان مي فاروق و ريهام عبد الحكيم شخصية أم كلثوم وقام بتصميم الديكور والإضاءة المهندسان محمود حجاج وياسر شعلان.​

السيدة أم كلثوم ، التي امتدت مسيرتها المهنية نحو 50 عامًا، يطلق عليها اسم “المغنية العربية في القرن العشرين”، و “سيدة الغناء العربي” و “نجمة الشرق”.

و الجدير بالذكر أنه و خلال وقت سابق قد قامت أوبرا دبي باستحضار أم كلثوم من خلال استخدام خاصية  الهولوغرام في دبي بعد مرور 45 عاماً على وفاتها، وذلك خلال أربع حفلات متتالية أقيمت في ديسمبر الماضي.
كما و أقامت شركة NDB  بالشراكة مع مع مجموعة أم بي سي حفلاً هولوجرامياً لكوكب الشرق في المملكة السعودية آخر 2019 .

عملت شركة NDB  لمدة عام كامل على الخروج  بتجسيد مجسّم لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم، حيث نتج عن هذا الجهد، حفلاً ضخماً  بالسعودية يليه حفلاً آخراً في دبي باستخدام تقنية الهيلوجرام.

بذلت الشركة مجهوداَ ضخماً لجمع العديد من الصور التي تتميز بجودتها العالية من عائلة السيدة أم كلثوم، و أدخلوها في مشروع تقنى بإمكانيات حديثة لإعادة بناء الوجه،  و قد نجحوا في تشكيل تفاصيل الوجه بأقرب ما يكون للحقيقة، واستغرق هذا العمل عاماً كاملاً.

أما بالنسبة لتجسيد حركة السيدة أم كلثوم خلال حفل دبي هولوغرام، فقد قامت الفنانة صابرين  بالقيام بأداء الحركات الاستعراضية المعروضة، وتطبيقها على مجسم ثلاثي الأبعاد.

كما و قام فريق العمل باستخلاص صوت السيدة ام كلثوم و إدماجه مع المجسّم المصنوع بخاصية الهيلوجرام، للوصول إلى أفضل النتائج لتحقيق المحاكاة المباشرة أمام الجمهور في حفل هولوجرام كوكب الشرق .

اقرأ أيضاً

غداً 4 مارس.. تبدأ فاعليات أفلام القاهرة السينمائية الموسم الرابع

ما يحدث في الكواليس .. بقلم عبدالرحمن جاويش

زر الذهاب إلى الأعلى