رياضة

أساطير الساحرة المستديرة

نجوم كرة القدم العالمية

دائمًا ما أنجبت لنا “البرازيل” العديد من نجوم الكرة الذي يحفرون بأقدامهم تاريخًا لا يستهان به. فما بين عاشقٍ لــ”بيليه”، ومُحبٍ لسحر “رونالدينيو”، يتفق الجميع على أن أفضل من لمسوا الكرة بأقدامهم لابد أن يكونوا من أرض السامبا.

ونستعرض اليوم مسيرة أحد هؤلاء الأساطير، وهو الظاهرة “رونالدو”.

وُلِد “لويس نازاريو دي ليما” في الثاني والعشرين من سبتمبر عام 1976 لأسرة برازيلية بسيطة، ونشأ رونالدو عاشقًا لكرة القدم كأي طفل برازيلي.

بدأ رونالدو مسيرته الكروية باللعب لنادي “كروزيرو البرازيلي” عام 1993، وأعجب به المدرب “كارلوس ألبرتو بيريرا” مدرب المنتخب الوطني آنذاك، وضمه للمنتخب في كأس العالم 1994، ولكنه لم يحظ بفرصة المشاركة في تلك البطولة.

انتقل بعدها “رونالدو” لنادي “آيندهوفن الهولندي”، ومكث به موسمين فقط، منذ 1994 وحتى نهاية 1996 حقق بهما كأس هولندا مرة، وكأس السوبر الهولندي مرة في مطلع الموسم الذي يليه.

انتقل بعدها لنادي “برشلونة الإسباني”، ولعب هناك موسمًا واحدًا استطاع به إحراز 47 هدفًا من خلال 49 مباراة.

وانتقل بعدها “رونالدو” لنادي “إنتر ميلانو الإيطالي” في صفقة كانت صادمة للجميع، وانتقل النجم البرازيلي للكالتشيو مطلع موسم 1997/1998 حتى نهاية موسم 2001/2002.

وتعرض “رونالدو” لإصابة كبيرة عام 1998 غاب على إثرها لعدة أشهر، قبل أن يعود مرة أخرى في مباراة ضد “لاتسيو” في الدوري الإيطالي، وبعد نزوله بديلًا بسبع دقائق فقط سقط رونالدو فجأة على الأرض وهو يصرخ ممسكًا بقدمه اليُمنى، حتى أسمى بعد المحللون تلك اللقطة باسم: (صرخة كرة القدم)، أصيب رونالدو بتمزق شديد في ركبته اليُمنى غاب على إثرها لمدة 18 شهرًا.

ذهب رونالدو بعد العودة من الإصابة لكأس العالم 2002 المقامة في كوريا الجنوبية واليابان، واستطاع من خلال إحرازه لثمانية أهداف الظفر باللقب، وكذلك بجائزة هداف البطولة.

انتقل بعدها الظاهرة لنادي “ريال مدريد” الإسباني عام 2002، وحقق معه أكبر عدد من الأهداف، بعدما استطاع تسجيل 104 هدف خلال 177 مباراة، وحقق في خلال تلك هذه الفترة بطولة الدوري الإسباني مرتين حتى غادر الفريق عام 2007.

عاد بعد ذلك للكالتشيو مرة أخرى، ولكن هذه المرة مع الغريم “اي سي ميلان”، وتعرض وقتها لإصابة أخرى ولكن بالقدم اليسرى، وغادر الفريق بعد موسم واحد، ليعود وينهي مسيرته مع فريق “كورينثيانز البرازيلي” عام 2011.

شارك “رونالدو” مع منتخب البرازيل في 98 مباراة، سجل بها 62 هدف، كثاني أكثر اللاعبين إحرازًا للأهداف مع البرازيل بعد الأسطورة بيليه الذي أحرز 77 هدفًا.

استطاع “رونالدو” مع المنتخب إحراز بطولة كأس العالم عامي 1994 و2002، وبطولة كوبا أميركا عامي 1997 و1999.

واستطاع رونالدو في كأس العالم 2006 تحطيم الرقم القياسي لهدافي كأس العالم محرزًا هدفه الخامس عشر في شباك غانا، حتى أتى الألماني “ميروسلاف كلوزه” لتحطيم رقمه القياسي بإحرازه لهدفه السادس عشر في نصف نهائي كأس العالم 2014 والتي أقيمت في البرازيل.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى