تاريخثقافة وفنون

أعمال نقل الآثار للمتحف الكبير لم تتعطل رغم المنخفض الجوى

أعمال نقل الآثار للمتحف الكبير لم تتعطل رغم المنخفض الجوى

أعمال نقل الآثار للمتحف الكبير لم تتعطل رغم المنخفض الجوى
تستأنف وزارة السياحة والآثار تحضير وتجهيز ونقل القطع الأثرية من عدد من المواقع على مستوى جمهورية مصر العربية، إلى مقر المتحف المصري الكبير، والمقرر افتتاحه خلال الربع الأخير من العام الجاري 2020،  رغم ما تعرضت له مصر من حالة سيئة خلال المنخفض الجوى، مما نتج عنه هطول أمطار غزيرة استمرت على مدار أيام، حيث حرصت الوزارة على عدم تعطيل أعمال نقل الآثار وتجهيز المتحف الكبير، وحول هذا الشأن صرح الدكتور عيسى زيدان مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير.

وصرح الدكتور عيسى زيدان مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن المنخفض الجوى الذي تسبب في سوء الأحوال الجوية و الذي استمر على مدار أيام، لم تعطل أعمال تحضير و نقل القطع الأثرية المقررة من المواقع الأثرية المختلفة إلى المتحف المصري الكبير.

كما وأوضح مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن أعمال البناء و الترميم و الإنشاء  لم تتعطل داخل المتحف المصري الكبير، حيث تم استئناف أعمال رفع وتثبيت القطع الأثرية على الدرج العظيم منذ السبت الماضي، بأسلوب علمي سليم ومتميز خلال النقل.

حيث ويبدأ العمل من الثامنة صباحا ويستمر حتى منتصف الليل، ويتم ذلك تحت إشرف ومتابعة دقيقة بشكل مستمر  من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة.

وعن سيناريو العرض المتحفي للدرج العظيم  صرح الدكتور الطيب عباس مدير الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إنه معنى بأوضاع الصورة الملكية والآلهة والملوك، وهى تنقسم لأربعة أقسام، سيتناول القسم الأول كيف كان يمثل الملك في التماثيل/ النحت ثلاثي الأبعاد، وكثير من هذه الأشياء تكون كبيرة، وتماثيل مثيرة للإعجاب في حين أن آخرين  سوف يكون أصغر ومع مزيد من التفاصيل سوف تنتشر هذه المعروضات في التاريخ من عصر الدولة القديمة حتى العصر الروماني، أما القسم الثاني فيركز على منزلة الآلهة.

وسوف يشمل هذا التمثيل للملوك أثناء مشاركتهم في الطقوس الدينية وتقديم القرابين للآلهة، وسيتم عرض هذا بالإضافة إلى الركائز والأعمدة وغيرها من العناصر المميزة للمعابد التي شيدت للآلهة بتكليف من قبل الملك، وتتنوع ما بين الدولة القديمة والوسطى والحديثة.

اقرأ أيضاً

مهرجان الربيع يصبغ شوارع الهند بالألوان

مشاهير العالم على الطريقة اليابانية

زر الذهاب إلى الأعلى