صحتك

كيف يؤدي فيروس كورونا إلى الوفاة في الحالات الخطيرة؟

كيف يؤدي فيروس كورونا إلى الوفاة في الحالات الخطيرة؟

ظهر فيروس كورونا كمجموعة من حالات الالتهاب الرئوي، والتي تم العثور على سببها ليكون فيروسًا جديدًا وهو فيروس كورونا أو Covid-19 والذي تم الإعلان عنه كوباء من قبل منظمة الصحة العالمية WHO.

تقول منظمة الصحة العالمية أن حوالي 80 ٪ من الأشخاص المصابين بـ Covid-19 يتعافون دون الحاجة إلى أي علاج متخصص. بينما تتطور الأعراض لتصبح أكثر حدةً عند شخص واحد فقط من بين كل ستة أشخاص.

وجد الباحثون أن 50 من كل 54 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا أصيبوا بالتهابات الجهاز التنفسي الحاد، بينما تسعة فقط من بين كل 137 ناجيًا أصيبوا بالتهاب الجهاز التنفسي الحادة، إذا فإن التهاب الجهاز التنفسي الحاد يساهم بشكل كبير حالات الوفاة الناتجة عن فيروس كورونا.

أعراض الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد

عندما يصاب المريض بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد (ARDS)، فستظهر أعراض مثل ضيق التنفس المفاجئ، والتنفس السريع، والدوخة، وزيادة معدل ضربات القلب والتعرق المفرط.

لكن هناك أربعة نقاط رئيسية سيبحث عنها الأطباء وهي:

  • في حالة الالتهاب الحاد تكون الأعراض إما جديدة، أو أعراض سابقة ازدادت سوءا.
  • التأكد من أن ضيق التنفس لم ينتج عن فشل بالقلب أو زيادة السوائل.
  • انخفاض مستويات الأكسجين في الدم (نقص الأكسجة الشديد).
  • عند إجراء الأشعة السينية تظهر كلتا الرئتين بيضاء وغير شفافة فيما يُعرف بعتامة الرئة.

يؤدي التهاب الجهاز التنفسي الحاد إلى تلف جدران الحويصلات الهوائية في الرئتين والتي تساعد الأكسجين على المرور إلى خلايا الدم الحمراء.

ففي الرئة السليمة، ينتقل الأكسجين داخل هذه الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) إلى الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية). والتي تنقل الأكسجين بدورها إلى خلايا الدم الحمراء.

لقد تطورت جدران الحويصلات الهوائية لتصبح رقيقًا جدًا جدًا في الشخص العادي، حتى يمكن للأكسجين أن ينتقل بسهولة من فيما بين خلايا الدم الحمراء.

يُتلف الفيروس التاجي كورونا كلاً من الجدار وخلايا بطانة الحويصلات الهوائية وكذلك الشعيرات الدموية. كما يؤدي هذا الضرر إلى تراكم بروتينات البلازما مغطيةً جدار الحويصلات الهوائية مما يزيد من سمكها، وكلما ازداد سمك هذا الجدار ازدادت صعوبة نقل الأكسجين، وبالتالي يزداد الشعور بضيق التنفس والمرض الشديد. 

الأشخاص الأكثر عرضةً لمضاعفات فيروس كورونا

قد يكون كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية خطيرة مثل أمراض القلب والجهاز التنفسي ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم أكثر عرضةً للمضاعفات الأكثر خطورة التي يسببها الفيروس COVID-19، إضافةً إلى الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة بسبب مشكلة طبية أو علاج معين مثل العلاج الكيميائي.

ماذا يمكنك أن تفعل؟

ما تستطيع فعله إذا كنت تعاني من حالة طبية كامنة خطيرة:

  • ابق في المنزل.
  • اغسل يديك كثيرًا.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى.
  • تنظيف وتعقيم المتعلقات التي يتم لمسها بشكل متكرر.
  • تجنب جميع الرحلات البحرية والسفر الجوي غير الضروري.
  • اتصل بأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك مخاوف بشأن COVID-19 وحالتك الأساسية أو إذا كنت مريضًا.

اقرأ أيضًا

هل سينتهي القلق من فيروس كورونا في فصل الصيف؟

قوي جهازك المناعي فهو خط مواجهتك الوحيد ضد الكورنا.. إليك بعض النصائح

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى