صحتك

متى ألبس كمامة الوجه ؟

a283578c 3ee2 4acf 83fa 2b90f5b8f3c8

كمامة الوجه .. يمكن للكمامة الطبية المساعدة في الحماية من الأمراض المعدية، وهي شائعة الاستخدام ولكنها لا تكون فعالة مائة بالمائة كما يعتقد الكثيرين، تمتد فعالية القناع حسب نوعه هنالك أنواع خفيفة وأنواع أعلى وأقل جودة وجميعها مختصة لتحصين الجهاز التنفسي ولكن حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية التوعوية التي حدد فيها متى تُستعمل الكمامة  ؟

وقت استعمال الكمامة؟

لا تُستعمل كمامة الوجه لو كنت بصحة جيدة إلا في حال أنك تسهر على راحة مريض أو مخالط لمريض مُشتبه بإصابته بفيروس كورونا الجديد، ولو كنت شخص يعاني من العطس والسعال لتجنب إصابة غيرك،  أو استخدم المناديل الورقية وقت العطس وقم بالتخلص منها وغسل اليدين في الحال.

أيضًا عند التواجد في أماكن مغلقة يُفضل ارتداء الكمامة وخاصة الأماكن غير جيدة التهوية وبها عدد كبير من الأشخاص، وعلى أي حال لا تكون الكمامة فعالة إلا إذا اقترنت بالمداومة على تنظيف اليدين أو فركهما بالكحول وغسلهما بالماء والصابون على الأقل لمدة 20 ثانية ويجب أن تتعلم الطريقة السليمة لارتداء الكمامة.

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة ؟

أولًا: أغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو فركهما بالكحول قبل مسك القناع وغسل الوجه بالماء والصابون والتنشيف بمناديل ورقية والتخلص منها قبل وضعه على الوجه .

ثانيًا: غطي فمك وأنفك بالقناع جيدًا وتأكد من عدم وجود أي فجوات تتخلل وجهك.

ثالثًا: أثناء ارتداء القناع  عدم لمسة وإذا حدث اللمس أغسل اليدين في الحال وبمجرد تعرض القناع للبلل استبدله بقناع أخر.

رابعًا: عند نزع القناع لا تلمسه احرص على خلعه من الخلف وليس الأمام وقم بوضعه بكيس أسود وتخلص منه بحاوية قمامة مغلقة واغسل يديك جيدًا بالماء والصابون والوجه بالماء والصابون.

عليك اختيار نوع جيد من الكمامات الجيدة ولا يُسمح بارتداء الكمامة الطبية لأكثر من مرة، أيضًا لا تُستعمل الكمامة لأكثر من شخص.

اقرأ أيضًا

أعراض مرحلة ما قبل السكري والأعشاب التي تُقلل من مستوى الجلوكوز في الدم

هل يجب عليا أن أقوم باختبار لكورونا فيرس؟ إليكم ما يتم في أنحاء العالم

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى