صحتك

الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح والخل يمكنها أن تقضي على فيروس كورونا !

الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح والخل يمكنها أن تقضي على فيروس كورونا !

في الأيام الأخيرة تم تداول وانتشار إنفوجرافيك ينص على أن الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح والخل يمكنها أن تقضي على فيروس كورونا Covid-19.

معللين ذلك بأنه عند الإصابة بـ فيروس كورونا فإنه يظل في الحلق لمدة أربعة أيام قبل أن يصل للرئتين مما يُسبب السعال وآلام الحلق، لذلك فعند الإكثار من شرب الماء والغرغرة بالماء الدافئ مع الملح والخل سيؤدي ذلك لموت الفيروس والشفاء منه.

انتشرت هذه الارتجالات الخاطئة بشكل كبير جدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تصرف الناس بناءًا عليها بالفعل، لدرجة أن البعض بدأ يفترض أن الصيام قد يؤدي إلى تفاقم العدوى لعدم قدرة الناس على الغرغرة والإكثار من شرب الماء.

ما مدى صحة أن الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح والخل يمكنها أن تقضي على فيروس كورونا ؟

تُعد الغرغرة بالماء المالح إحدى طرق التخفيف من احتقان الحلق بشكل عام، ولكن لا يوجد دليل قاطع على أن الغرغرة تمنع التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الفيروسات التاجية أو أي نوع أخر من الفيروسات أو البكتيريا.

ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (cdc)، فإن الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح، هي واحدة من عدة طرق لتهدئة التهاب الحلق، ولكن لا يوجد أي دليل على أنها تمنع وصول الفيروس إلى الرئتين أو أنها قادرة على قتل فيروس كورونا.

أما بالنسبة للإكثار من شرب الماء، افتراضًا بأن ذلك سيدفع الفيروس إلى المعدة بدلًا من الرئتين مما يمنع تطور الأعراض، فبالطبع هذا غير صحيح!

شرب الماء بانتظام والحفاظ على رطوبة الجسم يُعد فكرة جيدة بشكل عام، وتعود بالنفع على جميع وظائف الجسم، إلا أنها لن تمنع وصول الفيروس إلى الجهاز التنفسي في حال التعرض له.

 

إن الترويج للمعلومات والإرشادات الخاطئة في أوقات الأزمات الصحية، والانصياع لهذه الإرشادات دون التأكد من صحتها، قد يؤدي إلى شعور زائف بالحماية وقد يتبع ذلك أخطاء أخرى وخيمة، لذلك تأكد من البحث عن دليل يدعم المعلومة قبل أن ننشرها للعامة.

الطرق الصحيحة لتقليل خطر التقاط العدوى

الإرشادات التي نصها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (cdc):

  • اغسل يديك كثيرًا.
  • تجنب ملامسة الوجه.
  • التزم بالتباعد الاجتماعي.
  • يمكنك أيضًا حماية الآخرين بتغطية فمك عند السعال أو العطس، والبقاء في المنزل عند الشعور بالمرض وتعقيم الأسطح.

اقرأ أيضاً

هذه الأطعمة تساعدك على الحفاظ على صحة قلبك

خمس طرق تؤثر بها القهوة على جسمك لا تعرفها

 

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى