تاريختكنولوجياثقافة وفنون

العالم يحتفل بالتراث اللامادي .. ووزارة الثقافة تشكل لجنة لحمايته

العالم يحتفل بالتراث اللامادي .. ووزارة الثقافة تشكل لجنة لحمايته
يحتفل العالم اليوم 18 أبريل بيوم التراث اللامادي العالمي، والذي يشهد العديد من الاحتفالات التي تحيي ذكراه كل عام، حيث قالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم إن التراث الإنساني على مستوى الوطن يمثل ركيزة للمستقبل، وأن التراث بأشكاله المختلفة هو أحد المقاييس المشتركة للإنسان بكل انتماءاته ويحمل علامات الإنجازات الماضية، وأن المسؤولية تجاه الأجيال القادمة هي إنتاج أشكال إبداعية تصبح تراثًا لها في المستقبل..

وكما يليق بأمة ترفع راية الحضارة الإنسانية مع التعالي لآلاف السنين، يسعى النظام الثقافي إلى خلق بيئة مناسبة تشجع روح الابتكار وإنتاج ألوان جميلة من الفكر والفن بطريقة تعكس بشكل إيجابي السلوك الجماعي والوعي، داعين الله أن يحفظ مصر. العواقب الإنسانية لأخطار فيروس كورونا.

حدث ذلك بمناسبة الاحتفال العالمي بيوم التراث العالمي، والذي يوافق 18 أبريل من كل عام، حيث شكلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لجنة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم لوضع استراتيجية وطنية لإدارة التراث الثقافي غير المادي في مصر في ضوء الدراسات التي أعدتها اليونسكو في هذا الشأن ووضع خطط عمل.. تنفيذها من خلال وحدة الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي التابعة لوزارة الثقافة ورصد تنفيذ هذه الاستراتيجية.

كما ترصد اللجنة تنفيذ الالتزامات الدولية الناشئة عن أحكام الاتفاقيات التي وقعتها مصر فيما يتعلق بحماية التراث الثقافي غير المادي، وكذلك اتفاقيات تعزيز أشكال التعبير الثقافي، واقتراح التدابير والإجراءات.. التدابير التشريعية ورصد التدابير المتخذة لتنفيذها، بالإضافة إلى وضع خطة سنوية لإعداد الملفات التي سيتم تسجيلها في قوائم اتفاق عام 2003، ومشاريع الضمانات العاجلة والمعونة الدولية وفقًا لأحكام الاتفاق.

فضلًا عن الاتصالات مع النظراء الدوليين والإقليميين بهدف تبادل الخبرات وفقًا للقواعد الواردة في بروتوكولات التعاون الموقعة معهم والتقرير السنوي هو الجهد الوطني في مجال صون التراث الثقافي غير المادي وتعزيز التعبير الثقافي للجمهورية القائمة العربية لمصر، ورفع التقارير التي أعدها الحفاظ الثقافي على التراث غير المادي إلى الجهات المختصة بعد فحصها والتحقق منها والموافقة عليها في شكلها النهائي.

ورصدت اللجنة عمل وحدة الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي بوزارة الثقافة وتذليل العقبات التي تحول دون تحقيق رسالتها بالتنسيق مع الجهات المختصة، وناقشت سبل تعظيم الاستفادة من التراث الثقافي للأرشيف الوطني للتراث التراثي واعتماد البرامج التنفيذية التي تحقق هذا الهدف، وتعتبر هذه اللجنة الجهة الوحيدة المكلفة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للمنظمة المصرية لليونسكو لتنفيذ أحكام المحفوظات الدولية الاتفاقات التي تحكم هذه المسألة.

وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة تضم في عضويتها: رئيس أكاديمية الفنون، والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس مجلس إدارة المنظمة الوطنية لتنسيق الحضارات، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيس الهيئة الوطنية للكتب والوثائق، ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ورئيس قطاع الإنتاج الثقافي، ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وأمين عام اللجنة القومية المصرية للتربية والثقافة والعلوم، ونائب وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ورئيس هيئة تنمية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ورئيس مجلس التراث الثقافي غير المادي.. يصل إلى خمسة خبراء من التراث غير المادي والثقافي وممثلي منظمات المجتمع المدني الذهبية العاملة فى مجال التراث والحفظ.

زر الذهاب إلى الأعلى