تاريختكنولوجياثقافة وفنون

أجندة “الثقافة بين ايديك” لشهر رمضان المبارك

حفلات و مسابقات و برامج دينية كتبت/ أسماء إبراهيم

أجندة الثقافة بين ايديك لشهر رمضان المبارك
أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عن جدول الأنشطة خلال شهر رمضان، والذي يعد جزءًا من المبادرة الإلكترونية، خليك في البيت .. الثقافة بين ايديك.

كما أكدت وزيرة الثقافة على أهمية استكمال التحول الرقمي لجميع القطاعات، وهو ما ساهم بشكل فعال في متابعة الرسالة التنويرية للثقافة المصرية رغم المواقف الطارئة التي تمر بها البلاد حاليا، وأضافت أنه للاحتفال بشهر رمضان، تم إعداد أجندة رقمية لبث محتواها على القناة الرسمية لوزارة الثقافة على موقع يوتيوب، حيث  تضمنت حسابات القطاع على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الأنشطة والمسابقات المسجلة التي تهدف إلى إثراء النتائج المعرفية للمصريين من جميع الأعمار، وكذلك الأنشطة للأطفال، وتابعت أن العديد من العروض كانت تهدف إلى الحفاظ على الهوية وتنمية الوعي وإبراز دور الإبداع في بناء الناس وتنمية المجتمع بالإضافة إلى الأمسيات الروحية التي تناسب أجواء الشهر الفضيل.

وتجدر الإشارة إلى أن محتوى جدول الأعمال الرقمي يتضمن أمثلة مختارة لأنشطة من قطاعات وزارة الثقافة:

المجلس الأعلى للثقافة

أعد المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور هشام عزمي، سلسلة من اللقاءات الفكرية ضمن برنامج اقرأ معانا، والذي يرحب بمشاركة نخبة من المبدعين من مصر والدول العربية، وعلى رأسها تونس والمغرب والأردن والسودان وفلسطين والمملكة العربية السعودية وتتضمن قراءات من مختلف الأعمال الأدبية بالإضافة إلى عدد من المحاضرات التثقيفية في إطار سلسلة “الثقافة أون لاين” تتناول العديد من القضايا المعاصرة وتطلق العديد من رسائل التوعية خاصة حول كيفية الاستفادة من وقت الفراغ ودور الفن في مواجهة الأزمات والدولة والفنون الجميلة والنشاط البدني خلال عهد التاج وغيرها.

دار الكتب والوثائق القومية

أعدت المكتبة الوطنية ودار الوثائق بقيادة الدكتورة نيفين محمد موسى، ملفاً يتضمن مجموعة من كنوز الوثائق التاريخية حول الإجراءات التي تم اتباعها في مصر خلال شهر رمضان ووثائق عن أدلة رؤية الهلال وغيره بالإضافة إلى ملف آخر يسمى الدوريات الرمضانية ويتضمن عدداً من النشرات الصحفية التي تناولت مواضيع مختلفة للشهر الكريم بالإضافة إلى مسابقة ثقافية دينية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و12 عاماً بعنوان كل يوم، وهو سؤال أعده مركز بحوث أدب الطفل. وستقام المسابقة في الفترة من 1 إلى 27 رمضان، حيث سيتم نشر سؤال يوميًا على حساب المركز على موقع التواصل الاجتماعي على فيسبوك.

الهيئة المصرية العامة للكتاب

أجازت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج، قراءة مجموعة مختارة من العناوين المهمة للكتاب الرئيسيين، بالإضافة إلى مجموعة من الندوات النادرة حول الفنون والفكر والأدب الكبير التي تم تنظيمها خلال فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال دوراته المتتالية، على الموقع الرسمي لوزارة الثقافة.

الأوبرا المصرية

قدمت الأوبرا المصرية، التي يديرها الدكتور مجدي صابر، عددًا من الأمسيات الروحية، منها أمسية دينية بصحبة أوركسترا القاهرة وأوركسترا الموسيقى العربية، بمشاركة نخبة من النجوم من رد الأوبرا، احتفالية فنية في حب مصر بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، أمسية مع الموسيقار عمر خيرتامان، أمسية طرار تتضمن مقتطفات من حفلات هدى سلطان – سعاد محمد – وديع الصافي – صباح فخري، أمسية مع عمالقة الأغنية الشعبية هم محمد رشدي – شفيق جلال – سيد إسماعيل – زينب يونس – محمد العزابي، أمسية دينية مع آمال ماهر ونجوم الأغنية العربية في أوبرا القدر.

قطاع الإنتاج الثقافي وصندوق التنمية الثقافية

يطلق قطاع الإنتاج الثقافي بقيادة الفنان خالد جلال وصندوق التنمية الثقافية بقيادة الدكتور فتحي عبد الوهاب مسابقة بعنوان فوازير سينما مصر، حيث يجب تقديم مشاهد من أشهر الأفلام السينمائية التي قام بها شباب من المجموعة الثانية استوديوهات المواهب من مركز الإبداع. البريد الإلكتروني للوزارة emculture@gmail.com، وتم تعريف 10 جوائز مادية بقيمة 50,000 كتاب وجوائز عينية أخرى على أنها مجموعات من الكتب من منشورات وزارة الثقافة.

المركز الوطني للمسرح والموسيقى والفولكلور

يقدم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفلكلور، بقيادة الفنان ياسر صادق، مجموعة من الحلقات بعنوان “حلوة بلدي”، تناقش رحلة مجموعة من رواد الفن الشعبي، مع تسليط الضوء على التقاليد الغنائية التي قدمها الدكتور محمد أمين، مدير إدارة التراث الشعبي، بالإضافة إلى موضوعات أخرى، منها التنوع الثقافي في مصر. – عطلة الربيع والعادات الشعبية خلال موسم الحج وغيرها، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الوثائقية التي تروي رحلة مجموعة من قادة المسرح، منهم يوسف وهبي وعبد الرحيم الزرقاني وفؤاد المهندس وشويكار وغيرهم.

المركز الوطني للسينما

يشارك المركز القومي للسينما بقيادة الدكتورة سعاد شوقي بمجموعة من الأفلام الوثائقية والوثائقية النادرة التي تمس العديد من رموز وأعلام مصر والأحداث التاريخية التي كانت جزءا من تاريخ البلاد الحديث، خاصة حرب أكتوبر المجيدة، ومنها موكب النصر والكيلو الـ19، والتي تتضمن مشاهد واقعية توثق بطولات الجيش المصري البطولية ولحظات العبور. كبيره.

المركز الوطني لثقافة الطفل

ويبث المركز القومي لثقافة الطفل، من إخراج الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، يوميا على قناته على يوتيوب أنشطة متنوعة تنمي قدرات الشباب بالإضافة إلى البرامج المختلفة التي تهدف إلى الترويج لأشكاله المختلفة وعرض الأحداث الجارية بالإضافة إلى أغازل المشراتي واللولو ومورا، والتي تهدف إلى إثراء معلومات الأجيال الجديدة والآفاق المفتوحة. معرفة الطرق الجذابة.

اقرأ أيضاً

وزارة الثقافة تعرض “موكب النصر” للمرة الأولى

أخيراً .. “خليك فى البيت.. الثقافة بين ايديك” تقدم أوبرا عايده و محطة مصر

زر الذهاب إلى الأعلى