تاريخثقافة وفنون

وزارة الثقافة تحيى “مصر التى فى خاطرى”، و تعيد اذاعة لقاء الفنان يحيى الفخرانى

وزارة الثقافة تستأنف عروض مبادرة "خليك فى البيت .. الثقافة بين ايديك" كتبت/ أسماء ابراهيم

بثصوزارة الثقافة أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، بأنها سوف تقوم غداً الخميس، ببث لقاء ً نادرًا  ومتميزاً مع الفنان القدير يحيى الفخراني، عبر قناتها على موقع Youtube، خلال لقاء سابق له مع عشاق معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1994.

وستتيح الهيئة أرشيفها الإبداعي المرئي والمطبوع للجمهور الثقافي في إطار مبادرة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة “خليك فى البيت… الثقافة بين يديك،” أن الإدارة تنفذ كجزء من خطتها المناسبة للتدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة في مواجهة انتشار فيروس كورونا وعواقبه.

وأتاحت هيئة الكتاب أكثر من 130 عنواناً للجمهور من بين منشوراتها المختلفة. للعرض والتنزيل؛ عبر بوابة وزارة الثقافة، بينما بدأت الأيام التي سبقت تفعيل صالون القاهرة الثقافي الدولي أون لاين عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

ومن المقرر أن تعقد وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم اجتماعاً مع رؤساء القطاعات في الوزارة لمناقشة خطة العمل الجديدة في حال قررت السلطات تخفيف القيود التي فرضتها عليهم. التعامل مع فيروس كورونا.

لاحظ أن الوزارة ستواصل عرض أنشطتها كجزء من “خليك في البيت … الثقافة بين يديك”، و ذلك خلال المبادرة التى تم إطلاقها في 24 مارس لتشجيع المصريين على البقاء في منازلهم.

وشملت أنشطة وزارة الثقافة، التي كان لها تفاعل كبير مع الجمهور، عروضاً موسيقية ومسرحية قدمتها عبر بث مباشر على قناتها على يوتيوب، بالإضافة إلى أنشطة أخرى أبرزها تقديم الكتب الإلكترونية المجانية للقراء.

وفي هذا السياق، أعلنت السلطات المصرية أن الفنادق جاهزة لإعادة فتح أبوابها، مع احترام الإجراءات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لمنع انتشار فيروس “كورونا”.

كما قدمت وزارة الثقافة رؤية جديدة للعمل الفني الوطني الشهير “مصر التي في خاطرى”وقدمتها لأرواح شهداء الوطن الأم والواجب، وكتأكيد لتضحيات الجيش والشرطة للحفاظ على أمن وسلامة الوطن. وصور الاستعدادات العسكرية للتحديات المعاصرة، فيما يدرس مشروع وزارة الثقافة “عاش هنا” مقر إقامة أبطال الجيش والشرطة ويبرز عظمة مصر وأهم خصائصها الثقافية واصطفاف المجتمع لاستكمال عملية بناء الوطن وتحقيق الأهداف التنموية المرجوة.

وأغنية “مصر التي في خاطرى” من كلمات الشاعر أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، أدى ويوزعه كريم عبد الوهاب، وقدمته جوقة مركز تنمية المواهب تحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد، وتدريب كل من الدكتور محمد عبد الستار – داليا حسنين، وتم تنفيذه في فيديو وزارة الثقافة شريف رضا ورؤية محمد منير.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ضمت مقر إقامة الأبطال المصريين لشهداء القوات المسلحة والشرطة في إطار مشروع اللوحات التي عاشها هنا والذي ينفذه التنظيم الوطني لتنسيق الحضارات بقيادة المهندس محمد أبو سعدة لسرد وتوثيق قصص حياتهم.

وقال عبد الدايم إن تركيب لوحات المشروع عاش هنا على المباني التي يأتي فيها أبناء مصر الذين ضحوا بحياتهم من أجل الوطن على طريق تخليد العظيم، حتى توثيق الأماكن التي شهدت حياتهم يعكس فخر البلاد تجاه هؤلاء الأبطال.

اقرأ أيضاً

الثقافة بين إيديك تستضيف الكابتن محمود الخطيب

أجندة “الثقافة بين ايديك” لشهر رمضان المبارك

زر الذهاب إلى الأعلى