صحتك

الكيتو دايت في رمضان | أفضل نظام غذائي صحي في رمضان

الكيتو دايت في رمضان | أفضل نظام غذائي صحي في رمضان

إتباع نظام الكيتو دايت في رمضان سيجعل جسمك يشكُرك، فصيام الشهر الكريم مُقترن بالعديد من الفوائد الصحية إلا أن تحقيق هذه الفوائد يتأثر بشكل رئيسي بنوع الطعام الذي تتناوله قبل وبعد فترة الصيام، فتناول الكثير من الوجبات السريعة والكربوهيدرات سوف يقف حائلًا بينك وبين هذه المنافع، بينما استبدالها بوجبات بها كمية منخفضة جدًا من الكربوهيدرات يعزز هذه الفوائد الصحية، مما يجعل الكيتو دايت أفضل نظام غذائي صحي في رمضان.
من أهم النقاط التي تجعل الكيتو دايت افضل رجيم صحي في رمضان، أن الكيتونات تعمل كمضاد للميكروبات وبالتالي فإنها تقف جنبًا إلى جنب مع خصائص الصيام المحفزة للجهاز المناعي والتي تعرضها فيما يلي.

فوائد الصيام وإتباع الكيتو دايت في رمضان

أظهرت العديد من الدراسات التي تم إجراؤها لمعرفة تأثير الصيام الجاف في شهر رمضان على صحة الجسم، فتم التوصل لما يلي:

  • ينتج عن الصيام أنخفاض نوع من الخلايا يُعرف بالـ (Cytokines)، ويؤدي انخفاضها إلى تقليل حدوث الالتهابات بالجسم.
  • يؤدي الصيام إلى زيادة نوع من الخلايا المناعية يعرف بالـ (Macrophages) وهي تٌعد خط الدفاع الأول للجسم ضد الأجسام الغريبة حيث تقوم بمهاجمة وبلع أي بكتيريا أو ميكروبات ضارة بالجسم، وبالتالي فإن زيادة عددها يؤدي لزيادة كفاءة الجهاز المناعي.
  • يزيد الصيام من القدرة على التحمل والتعامل مع الضغط والإجهاد، وبالتالي تقليل ارتفاع معدلات الكورتيزول بالدم والذي يقوم بتثبيط الجهاز المناعي.
  • تقليل الإجهاد التأكسدي وزيادة نسبة مضادات الأكسدة.

مع ذلك أظهرت بعض الدراسات نتائج أخرى مغايرة للمذكورة سابقًا، ولوحِظ أن العامل الأساسي الذي يحكم تحقيق الفائدة أو الضرر عن الصيام، هو نوع الطعام الذي تتناوله في فترة الإفطار فهو إما يقودك إلى تلك الفوائد العظيمة المذكورة سابقًا أو يزيدك ضعفًا.

وقد لوحظ أن إتباع نظام غذائي يحتوي على كمية منخفضة من السكريات والكربوهيدرات، يعزز تحصيل هذه الفوائد المقترنة بالصيام، مما يجعل إتباع الكيتو دايت في رمضان أفضل خيار خاصًة لأولئك الذين يبحثون عن أفضل نظام غذائي مناسب لشهر رمضان الكريم ليحصلوا على الفائدة الصحية بجانب الروحية.

ما هو الكيتو دايت ؟

الكيتو دايت باختصار هو الاعتماد على وجبات تحتوي على كميات منخفضة جدًا من الكربوهيدرات، أي أننا سنتحول إلى الطعام الغني بالبروتينات والدهون بدلًا من الكربوهيدرات، كيف سيفيدك ذلك؟

في الطبيعي تتجه خلايا الجسم إلى الجلوكوز الموجود بالدم لتوليد الطاقة التي تحتاجها، ولكن عند التوقف عن استهلاك الكربوهيدرات تبدأ الخلايا في التوجه إلى مخازن الدهون بالجسم كمصدر للطاقة في عملية تُعرف بالـ (Ketosis) مُطلقة بذلك الكيتونات التي تصبح مصدرًا للطاقة بدلًا من الجلوكوز، وغالبًا ما يبدأ الجسم في التوجه إلى مخازن الدهون بعد 3-4 أيام من التوقف عن تناول الكربوهيدرات.

مم يتكون الكيتو دايت ؟

النظام الغذائي الكيتوني غني بالبروتينات والدهون، وعادة ما يتضمن الكثير من اللحوم والبيض واللحوم المصنعة والنقانق والجبن والأسماك والمكسرات والزبدة والزيوت والبذور والخضروات الليفية.

ما قد يجعل إتباع نظام الكيتو دايت في رمضان صعبًا أو في أي وقت بشكل عام، هو أن الكربوهيدرات تُشكل ما يزيد عن 50% من نظامنا الغذائي، لذلك قد يعتبره الكثير من الناس نظامًا مُقيدًا.

ولكنه قد أظهر نتائج رائعة عند العديد من الأشخاص، فهناك أدلة واضحة على أن إتباع نظام الكيتو دايت يقلل من نوبات الصرع عند الأطفال بفعالية قد تساوي فعالية الدواء، كما يساعد على خفض الوزن بشكل أسرع والتحكم في نسبة السكر في الدم.

مم يجب أن تحتاط؟

فوائد نظام الكيتو دايت مُثبتة على العديد من الأشخاص، إلا أنه كأي نظام أخر قد لا يكون مناسبًا لبعض الأشخاص، أو قد يحتاج البعض إلى أن يكونوا أكثر انتباهًا لحالتهم الصحية والجسدية مثل:

  • الحامل والمُرضعة.
  • مرضى الكلى.
  • مرضى السكر والقلب.
  • مرضى الكبد.

بشكل عام ، فإن الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات المرضية يجب ألا يقوموا بإجراء أي تغيير في نظامهم الغذائي إلا باستشارة الطبيب المختص.

عند اتباعك نظام الكيتو دايت في رمضان أو في أي وقت من السنة تأكد من تناولك لمصادر صحية غنية بالبروتينات عالية الجودة والدهون وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة.

اقرأ أيضًا

التغذية الصحية السليمة في رمضان دليلك الأمثل لتلافي الإرهاق والتعب أثناء الصوم

فوائد التفكير بإيجابية وطرق القيام بذلك

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى