ثقافة وفنون

الثقافة بين ايديك .. وزارة الثقافة تعلن عن الكتب الأكثر قراءة على موقعها

أشهر الكتب التى تصدرت البحث على موقع وزارة الثقافة .. اعرفها

الثقافة بين ايديك .. وزارة الثقافة تعلن عن الكتب الأكثر قراءة على موقعها

أعلنت وزارة الثقافة اليوم عن تصدُر عدد من المؤلفات التراثية والتاريخية قائمة الأكثر قراءة على الموقع الرسمي الخاص بالكتب http://releases.cg.eg .
عناوين الكتب العشرة الأكثر قراءة هي:
• «مختارات من وثائق ثورة 1919»، نشرتها دار الوثائق .
وهو يحتوي على مجموعة مكتوبة بخط اليد من الوثائق الخاصة لثورة 1919.
• «مذكرات الإمام محمد عبده»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الكتاب من تأليف وتقديم طاهر الطنحي، ويقدم سيرة الإمام محمد عبده، ويستعرض حياته وتفاصيله ومواقفه وآرائه الدينية والسياسية والاجتماعية. جمع المذكرات وروى هاوها الشيخ راسم رضا، تلميذ الإمام، حيث توفي الإمام عن عمر يناهز السادسة والخمسين، ولم يكن لديه الوقت لجمع كتبه وأبحاثه ودرجاته وطلابه.

• «المهنة جغرافي»، تأليف هيثم عبد ربه السيد، نشرته هيئة الكتاب.
يتناول الكتاب الهزلي للأطفال شخصية الدكتور جمال حمدان، استناداً إلى رسومات أحمد جويسة. يحكي الكتاب قصة “حمدان” في قصة خلاف فكري بين أب وطفله البالغ من العمر 15 عاماً. الوصول إلى المتلقي لقبول الآخر وأن هناك دائما حلول توفيقية لمشاكل الاختلاف في الفكر بين الأجيال.

• «المٍلل والنحل»، تأليف أبي الفتح الشهرستاني، والصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
يتحدث كتاب عن المذاهب الإسلامية بأشكالها المختلفة، وكذلك الأديان السماوية ويتحدث عن بعض طوائفها، ويتحدث أيضاً عن الأديان والمعتقدات الوثنية وما قبل الإسلام بين العرب، وكذلك الأديان والفلاسفة الرومان، ويتحدث عن الأديان والمعتقدات بين حكماء الهند، وغيرهم.

• «صياد السمك الناطق وقصص أخرى للصغار»، تأليف مكسيم جوركي، والصادر عن الهيئة العامة للكتاب.
هذا ما كتبه المؤلف مكسيم غوركي في خطاباته الأخيرة لأولاده المحبوبين الذين كانوا أقرب أصدقائه طوال حياته.

• «أخبار الزمان من إبادة الحدثان وعجائب البلدان والغامر بالماء والعمران»،
تأليف أبي الحسن المسعودي، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
يعتبر المسعودي من أشهر المؤرخين العرب، وهو مؤلف الكتاب الشهير، مروج الذهب. كتابه هو واحد من ثلاثين أجزاء في عداد المفقودين ، وبقية الكتاب لم يتم العثور عليها أو استردادها. يتحدث المسعودي في هذا الجزء عن أصل الخلق ومراوغات الأرض والبحار والأنهار وعجائبها، ثم أخبار آدم وبعض الأنبياء من بعده، وملوك مصر وفتوحاتهم وفراعنتهم وكهنتهم وسحرهم وآثارهم، بما في ذلك قصص غريبة قد تفوق في مخيلتهم ما ورد في قصص ألف ليلة وليلة.

• «الجيش المصري في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم»، تأليف الأمير عمر طوسون، والصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
وقعت حرب القرم بين الإمبراطورية الروسية والإمبراطورية العثمانية في عام 1853 م، ودخلت بريطانيا وفرنسا، جنبا إلى جنب مع العثمانيين، هذه الحرب في محاولة للحد من نفوذ الإمبراطورية الروسية L في السيطرة على شبه جزيرة القرم. وطالبت العلاقات بين مصر وتركيا في ذلك الوقت بتورط القوات البرية والبحرية المصرية في هذه الحرب، حيث كان لها دور كبير في مساعدة العثمانيين على القضاء على النفوذ الروسي الذي طال أمده. لذا، أنا لا أُم وفضل عمر تسون ربط هذا الدور وتكريس صفحات هذا الكتاب له للبقاء على قيد الحياة في ضمير الأمة.

• “الجيش البري والبحري المصري في عهد محمد علي”، تأليف الأمير عمر توسون، ونشرته الهيئة العامة لقصور الثقافة.
خطط محمد علي لإنشاء دولة مصر الحديثة، فاهتم بالبناء. لأنها المادة الخام لازدهار البلاد، وسعى إلى تأسيس جيش حديث وقوي، لأن هذا المطلب كان الأسمى في مطالب الثورات والحركات الوطنية، بدءاً من الرعاة إلى الضباط الأحرار ووضع نهاية لثورة 30 يونيو. لقد ولد حلم التنمية وغطت البلاد الحداثة، وبدأت نظريات المؤامرة تفرض أوضاعها الهجومية؛ وبالتالي، فإن الضربات الوقائية ضرورية لتطوير وتعزيز الجيش … وفي كتابنا (الجيش البري والبحري في عهد محمد علي) ضمن سلسلة العبور، يظهر هذا السؤال بوضوح.

• «المرشد الأمين للبنات والبنين»، تأليف رفاعة الطهطاوي، والصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
وهو أول كتاب عربي حديث يكتب في مجال التعليم، ويدعو إلى تعليم الفتيات، وليس مثل قراءة الكتب اليوم، التي تجمع بين مواضيع مختلفة لا تربطها فكرة، ولا يجمعها خط، بل كتاب له هدف واحد يهدف إلى خلق مواطن صالح من يعرف حقوقه وواجباته ويجعله شخصاً متميزاً بروحه وخلقه، رجلاً كان أم امرأة، يحبه في وطنه، ويجبره على العمل بكل ما أوتيه لأسعده ومجيداً. فهو يقسم الفكرة إلى فصول، ويضع فصولاً على فصول لأقسام صغيرة، ويتنقل بين المعرفة التربوية والمعلومات السياسية والعواطف الوطنية ومبادئ الإصلاح والشؤون الاجتماعية والعلاقات الأسرية والأسئلة الدينية، ويظهر فيها تأثير الثقافة الأجنبية من حيث وحدة الفكرة وتنظيمها، وتأثير الثقافة العربية من حيث كثيراً ما يستشهد بالشعر ، يصبح انبهاره بالحكمة والتأثير الإسلامي واضحًا عندما يلجأ إلى تأكيد أفكاره بالنصوص القرآنية والكلمات النبوية وكلمات السلف والصحابة وأخبار التاريخ الإسلامي.

• «أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك»، تأليف خير الدين التونسي، الصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.
وتضمن برنامجاً إصلاحياً قلل من مجموع ما سعى إليه أهل النهضة العربية في القرن التاسع عشر، والذي استمده خير الدين التونسي من ثلاثة مصادر: تجربته السياسية، وتحليلاته للتاريخ السياسي والاقتصادي وجغرافية العالم، وملاحظاته خلال رحلاته في أوروبا. وهو يتألف من مقدمة طويلة هي أهم ما فيها، وغالباً ما يقتصر الكتاب عليه، بالإضافة إلى جزأين: الأول يحتوي على عشرين فصلاً، كل قسم مخصص لبلد من البلدان الأوروبية، يتناول فيه تاريخ البلاد وجغرافيتها وحالتها ومساحتها وأهم ملوكها ومنظماتها الإدارية السياسية والعسكرية. يحتوي الجزء الثاني على ستة فصول: خمسة منها في جغرافية القارات الخمس، والسادس للبحار. يقول الكتاب لمعاصريه إن مسألة الإصلاح لم تعد مسألة اختيارية. وعلى الرغم من مرور كل هذه السنوات منذ كتابة هذا الكتاب، فقد ظل أثراً أبدياً، تشاركه الأجيال، ويستفيد من رؤاه ومقترحاته؛ كما لو أن أفضل ما في الدين قد خلق لصقل إرادة الإصلاح في حياته وبعد وفاته.

وكانت الثقافة قد أعلنت، من خلال بيان رسمي نشرته، أن كتب الهيئة المصرية العامة للكتاب تتصدر قائمة الأكثر قراءة؛ وبلغ عدد الزيارات 24609 زيارات، تلاها صدور المركز القومي للترجمة، حيث بلغ عدد الزيارات 9636 زيارة، ثم منشورات قصر الثقافة بعدد من الزيارات التي بلغت 6811 زيارة، تلتها منشورات المكتبة الوطنية ووثائق بعدد من الزيارات التي وصلت إلى 3081 زيارة، ثم صندوق التنمية الثقافية بعدد من الزيارات بلغت الزيارات 2559 زيارة ، تليها منشورات أكاديمية الفنون بعدد من الزيارات التي وصلت إلى 961 زيارة ، تليها منشورات المجلس الأعلى للثقافة بعدد من الزيارات التي وصلت إلى 453 زيارة ، في حين جاءت منشورات المركز القومي لثقافة الطفل في أسفل القائمة مع عدد من الزيارات التي وصلت إلى 156 زيارة.

اقرأ أيضاً

وزارة الثقافة تقدم جوائز ضخمة خلال مسابقاتها فى رمضان

“شذرات من الشعر المنسي” قريبا فى مركز إنسان للدراسات والنشر والتوزيع

زر الذهاب إلى الأعلى