تكنولوجيا

لقاح جديد لفيروس نقص المناعة البشرية HIV يوفر حماية أفضل وأطول

لقاح جديد لفيروس نقص المناعة البشرية HIV يوفر حماية أفضل وأطول

لقاح جديد من جامعة إيموري لفيروس نقص المناعة البشرية أفضل في الوقاية من العدوى ويدوم لفترة أطول، ويحمي الأشخاص حتى بعد عام من التطعيم.

توفر النتائج ، التي تم نشرها مؤخرًا على في Nature Medicine ، رؤى مهمة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية، ويمكن أن يكون لها آثار على تطوير اللقاح لفيروس COVID-19 والأمراض المعدية الأخرى.

يبدو أن اللقاح ، الذي تم إعطاؤه للقرود ، يحسن الحماية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية إلى حد كبير لأنه يستهدف منطقة من جهاز المناعة يتم تجاهلها من قبل معظم اللقاحات الحالية.

تركز معظم الجهود لتطوير لقاح فيروس نقص المناعة البشرية على تنشيط الجهاز المناعي لصنع الأجسام المضادة التي يمكن أن تعطل الفيروس – ما يسمى الأجسام المضادة المعادلة.

لقاح جديد يعمل على الأنسجة المخاطية

اللقاح الجديد أضاف إلى هذه الوسيلة تقوية الخلايا المناعية الموجودة في الأنسجة المخاطية وذلك لمنع الفيروس من الدخول للجسم من البداية.. بهذه الطريقة يصبح الجسم محميًا بدرعين بدلًا من درع واحد.

يعيش حوالي 38 مليون شخص حول العالم مع الإيدز. في حين أن الأدوية المضادة للفيروسات تحد من تأثير المرض على الحياة اليومية ، يستمر فيروس نقص المناعة البشرية في إصابة 1.7 مليون شخص سنويًا ويتسبب في حوالي 770.000 حالة وفاة كل عام ، مما يجعل عمل فريق Emory أولوية عالية.

تم تجربة اللقاح على مجموعة من القرود وقد بينت القرود الملقحة باللقاح مزدوج التأثير مناعة أكبر بكثير من القرود الملقحة بلقاح عادي أو تلك التي لم تحظى بتلقيح. حيث قاومت القرود الملقحة باللقاح المزدوج الفيروس حتى بعد خمسة أشهر من إعطاءها اللقاح.

اللقاح الجديد يمكن أن يساعد في فيروس كورونا

وهو أمر لا يحدث في اللقاح العادي حيث أنه يحتاج إلى إعادة تلقيح كل شهر تقريبًا حتى يعطي حماية كاملة.

يقول الباحثون أن هذه الطريقة في صناعة اللقاحات يمكن أن تفيد في فيروسات أخرى كفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا

فيتامين سي مع الصيام يثبت فاعلية في الوقاية من السرطان

الإيدز.. كيف يختبيء فيروس نقص المناعة المكتسبة داخل الجسم

المصدر
جامعة إيموري

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى