علم النفس

نصائح نفسية لمرضى السرطان من الاطفال والبالغين وكبار السن

نصائح نفسية لمرضى السرطان من الاطفال والبالغين وكبار السن
انتشر عدد المصابين بمرض السرطان في السنوات الأخيرة ليصل إلى جميع الفئات من سيدات ورجال وأطفال، إليكم نصائح نفسية لمرضى السرطان ، والتي نود أن نحيطهم بكامل الرعاية والعناية لتكن صحتهم النفسية مرتفعة الهمة.

نصائح نفسية لمرضى السرطان للأطفال

عزيزي الطفل الرائع أنت لا تعاني من مرض السرطان بمفرد هناك الملايين من الأطفال حول العالم مصابين بهذا المرض، واستطاع الكثيرين منهم التغلب عليه وقهره، وجعل المرض ينحصر في جسم الإنسان.

فيجب عليك أيها الطفل القوي أن تستمر في الذهاب للفحوصات المطلوبة التي ربما تكن مرهقة لك، لكنها ستنتهي سريعًا لتلقى العلاج في أقرب وقت، علاجك يجب أن يمر بهدوء وسلام، وذلك باتباعك بعض الإرشادات والتعليمات من الأطباء وبمساعدة أحد أقرابك مع فريق التمريض المتخصص، ستحصل على جرعات علاجك بكل حب وتعاون.

بعد ذلك عليك تناول الأطعمة الصحية من خضار وفاكهة طازجة، ولحوم وأسماك، وشرب العصير اللذيذ الذي تحبه، مع تناول الأدوية التي قررها الأطباء لك، عندما تلتزم بتلك القائمة وتنفذها بدون تذمر أو اعتراض، سيتم شفاؤك بالتأكيد سريعًا لتعود لمدرستك ولحياتك الطبيعية.

عزيزي والد/ة طفل مريض السرطان عليك عبء كبير ومسؤولية بالغة في الحالة النفسية التي يمر بها فلذة كبدك، فلابد أن لا تنهار أو تظهر له الخوف والقلق الدائم، حتى لا يصاب الطفل بنوبات متكررة عند تلقيه العلاج بالخوف.

يجب أن تشعره بالاطمئنان وأن ذلك سيزول بالتأكيد، أعرف أن حدود الترفيه ممنوعة نظرًا لضعف مناعته وعدم إمكانية الخروج للحدائق والملاهي، لكنك بالإمكان إحضار كافة وسائل الترفيه إليه في المنزل دون إرهاقه، لا تدعه يبكي احتضنه كثيرًا.

نصائح نفسية لمرضى السرطان للبالغين

مرض السرطان لا يفرق في مداهمته الجسم بين فئة عمرية دون الأخرى، فنجده يحاصر الشباب وكبار السن والعجزة والجميع، لا تنتظر شفاؤك بل ساهم في تخطي تلك العقبة ومواصلة حياتك كما هي.

  • لا تنظر للمرض على أنه حاجز، استمر في العمل والجد والاجتهاد، وذلك في حدود المسموح طبيًا حتى لا تتعرض لمضاعفات جسدية، لا تقف عند اكتئاب المرض
  • يجب عليك معرفة أنه مقدر عليك لأنك ستتحمل وتواجه وتقاوم، لن تنتهي حياتك بالسرطان بل ستنتهي بضعفك وحزنك واستسلامك، شفاؤك مرهون بمدى قدرتك على التحمل والاستبشار أن القادم أفضل بإذن الله.
  • ستحصل على جرعات العلاج المحددة، وتناول كافة الأدوية التي تساعدك على تخطي الآلام الذي يسببها علاج السرطان، روتين حياتك يجب أن يكون صحيًا لحد ما.
  • عليك بتناول كميات كبيرة من التمر والزبيب الأسود، وعليك بشرب الماء كثيرًا، إذا استيقظت على سقوط شعرك لا تفزع ولا تحزن ، فسيكون لديك شعر جديد في غضون شهور قليلة.
  • جميع تلك المراحل المؤلمة قد مرت على طفل مريض السرطان وتحملها رغم سنه الصغير، فما بالك أنت في سن الشباب والكبر، يجب أن يكون ذلك الصغير قدوة لك، لتتخطى ذلك بحزم وقوة.
  • كبار السن والعجزة يجب دعمهم نفسيًا ومعنويًا من جميع المحيطين بهم بشكل كبير وعميق، وذلك لآخر لحظة في حياتهم مهما طالت الفترة الزمنية.
  • لا يجب أن يتم نسيانهم أو أنهم يتركون لمواجهة مصيرهم بمفردهم أو الملل من مساعدتهم، تذكروا أن ذلك العجوز كان الأب المساعد وتلك المرأة العجوز كانت الأم الحنون، فأين الصحة النفسية والطمأنينة والمحبة في حياتهم؟
  • عليكم بتوفير اللازم لهم من علاج ومواد غذائية ودوائية، وتوفير فريق طبي على مستوى من المهارة للتدخل في الأوقات الحرجة.

اقرأ أيضاً

أين فرحة العيد في زمن الكورونا

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى