ثقافة وفنونكتب

د.إيناس عبد الدايم تعلن الفائزين بمسابقتى كاتب ورسام والمسابقة الأدبية لقصور الثقافة

كتبت / أسماء ابراهيم

د.إيناس عبد الدايم تعلن الفائزين بمسابقتى كاتب ورسام والمسابقة الأدبية لقصور الثقافة
وافقت اليوم السبت، الدكتورة إيناس عبد الدايم ، وزيرة الثقافة، على نتائج المسابقة الأدبية المركزية السنوية (دورة أدب فؤاد حجازي الكبرى 2019-2020) ومسابقة الكتاب والرسامين للطلاب التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم إن المستوى المتميز للإنتاج الأدبي الذي تم تقديمه للمشاركة في المسابقتين يعكس خصوبة أرض مصر الإبداعية، مضيفة أن المسابقات التي تنظمها وزارة الثقافة تتمثل في قطاعاتها المختلفة التي تهدف إلى اكتشاف ألمع الناس في مختلف المجالات الفكرية والفنية حيث يتم تبني مواهبهم ورعايتها باعتبارها أكثر المفردات الواعدة. للقوى اللطيفة في مصر.
وأعلن وزير الثقافة أن مشاركة سكان البلاد من جميع مناطق الجمهورية في الأنشطة تعكس البحث المستمر عن العدالة الثقافية التي تعد أحد المحاور الهامة لتحقيق التنمية المستدامة.

وشملت المسابقة الأولى مجالات مكتب الشعر الكلاسيكي – مكتب الشعر المألوف – مجموعة الأخبار – الرواية – أدب الأطفال – الدراسات النقدية، بينما تجمع الثانية مجالات القصة القصيرة – الشعر – رسومات الأطفال وتنظم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

تجدر الإشارة إلى أن المسابقة الأدبية المركزية شهدت مشاركة 159 عملا أدبيا لمبدعين من مختلف محافظات مصر، وصلت نتائجها على النحو التالي، حيث حصل على المركز الأول في مجال الشعر الكلاسيكي، محمد ربيع رزق سليمان، تحت سلطة ديوان نشرب الزمن، ياسمين صلاح إبراهيم، تحت سلطة ديوان ، المركز الثاني، وآشام الله عبد العليم، تحت سلطة أبي مُكات (المركز الثاني مكرر)، يونس محمد سبع يونس، في مكتب سريتادا عروس البحر (المركز الثالث).
وفي مجال الشعر المألوف، فاز بالمركز الأول، عادل السيد الشربيني، عن ديوان زي القمر، وكريم جمال محمد، ديوان ليلة مش حمرا (المركز الثاني)، مصطفى أحمد محمد مرعى عن ديوان كحل النور ( المركز الثالث ).

أما في مجال الرواية حصل على المركز الأول محمد سعيد أبو اليزيد عن رواية مونتو ، ماجد كمال عليوة عن رواية السبحة ( المركز الثاني ) ، فكرى عمر عبد العزيز عن رواية فلك النور ( المركز الثالث ) ، وفى مجال المجموعة القصصية القصيرة فاز بالمركز الأول رضا أبو العينين سعد عن مجموعة مصاب بالمرايا ، مريم كمال السعيد عن مجموعة مصفاة هائلة تحملها الملائكة ( المركز الثاني ) ، مروة عاطف محمود عن مجموعة سيزيف يعود دائما ( المركز الثالث ).

وفي مجال أدب الأطفال، احتل أحمد عبد الرحيم إبراهيم المرتبة الأولى على يد مؤلفه سلطان النوم، وعمرو عادل أحمد عن مؤلفه يوميات لهلوب (المركز الثاني)، وهاني مصطفى قدري على أزياء بلون السماء (المركز الثالث) ولم يقدم أي عمل للمشاركة في مجال الدراسات النقدية.

أما عن مسابقة الكاتب والرسام فقد شهدت مشاركة 5260 عملاً من جميع المناطق الثقافية المصرية (القاهرة الكبرى وشمال الصعيد – شرق الدلتا – وسط الدلتا – وسط الصعيد – القناة وسيناء – جنوب الصعيد) وأتاحت النتائج كسب 30 طالباً من مختلف المستويات الأكاديمية في مجالاتهم الثلاثة.

اقرأ أيضاً

وزارة الثقافة تحتفل بجيش مصر الأبيض

زر الذهاب إلى الأعلى