علم النفس

اعراض نوبات الهلع وطرق العلاج

اعراض نوبات الهلع وطرق العلاج
نوبات الهلع هو عبارة عن شعور مفاجئ من الخوف الشديد دون أن يكون هناك خطر حقيقي أو سبب واضح قد تكون هذه النوبات مخيفة جدا و تحصل له في أي مكان سواء كان في اجتماع أو أثناء القيادة حتي لوكان على السرير قد يتعرض لها وتشير الإحصائيات إلى أن نوبات الهلع قد تصيب الفرد مره أو مرتين في حياته ولكن المصابين بالمرض يعانون من اعراض نوبات الهلع وطرق العلاج نوبات الهلع مره شهريا.

ما هي أسباب نوبات الهلع

اختلفت الكثير من النظريات في تحديد أسبابها حيث لا توجد أسباب واضحه و محدده ولكن أرجع البعض الأسباب إلى عامل الوراثة مثلا وجود توتر في أحد أفراد العائلة  فالجينات الوراثية و الإجهاد الشديد.

مزاج الفرد قد يكون أكثر حساسية للإجهاد أو عرضة للمشاعر السلبية أو ترجع في بعض الأحيان إلى نوع الشخصية نفسها إحساس البعض أن طبيعة جسمهم معرضة للإصابة بالمرض عن أي شخص آخر.

قد يتعرض الفرد لنوبات الهلع نتيجة مروره بضغط شديد أو يكون في وضع حرج فوق طاقته أو حين يشعر إنه في خطر ما فجمعنا نتعرض للكثير من المخاوف التي قد يكون منها ما هو ثانوي طارئ ومنها ما هو فطري موروث عن الوالدين.

الفرق بين الهلع و الرهاب

الهلع و الرهاب لهما نفس الأعراض من الخوف و الرعشة و الصداع و الجفاف وكل ذلك كما ذكرنا سابقا لكن مع اختلاف أن الهلع لا تعرف السبب الرئيسي في حدوثه لكن الرهاب تعرف سببه جيد الخوف من حضور اجتماع الخوف من الأماكن المرتفعة.

اعراض الإصابة بنوبات الهلع

في حالات كثيره نحتاج فيها إلي أدوية ولكن في حالات آخرى لا يعرف المصاب فيها إذا كان يحتاج فيها إلي دواء أم لا

تنقسم الأعراض إلى جزئيين نفسي و جسدي.

اولا الأعراض النفسية :

الشعور بأن الشخص قد فقد السيطرة علي نفسه.

شعور المصاب الموت و انتهاء عمره.

شعور المصاب بالخوف الشديد من أن يضل الشخص المصاب بمفرده.

الشعور بالخوف من تكرار هذه النوبة مرات متتالية.

الخوف من الذهاب من الأماكن التي عادة يحصل فيها هذا المرض.

ثانيا الأعراض الفيسيولوجية أو الجسدية:

الشعور بالهلاك المحدق أو الخطر أو الخوف من فقدان السيطرة.

الشعور بالسرعة الكبيرة في خفقان القلب.

قد يشعر بالتعرق و الارتعاش أو الاهتزاز أو ضيق في الحلق و القشعريرة في أجزاء جسمك.

غالبا ما يشعر المصاب بالهلع وكأنه في شيئا خطير يركض وراءه ويشعر بالخفاق في الرأس أو أن قد أصابه مشكلة في السمع وشعر بالزغللة في النظر .

صعوبة في البلع، صعوبة في التنفس، جفاف في الحلق، تسارع في دقات القلب، رجفة في اليدين.

أو قد يشعر بالبرودة في الأطراف وأوقات يشعر بأن شعره واقف.

أفضل الأدوية لعلاج نوبات الهلع

العلاج السلوكي أو المعرفي

بسبب الصعوبة في تحديد سبب واضح للإصابة بالهلع لذلك يرتبط العلاج على حسب شدة الحالة بمعني إذا كانت المرحلة في أولها و تصير هذه النوبة مرة في الأسبوع أو مرتين أو مرة في الشهر فيكون العلاج هو السلوك المعرفي والمغزى منه هو أن عند حدوث النوبة في أولها نقوم بكسر الأفكار من داخل الشخص المصاب قبل الدخول في دائرة أكبر منها.

العلاج الكيميائي

في حالة عدم الاستجابة للعلاج السلوكي أو كنت في مرحلة متقدمة في هذه الحالة يلجأ إلي العلاج الدوائي اللي هو في الدرجة الأولي يخفف من إمكانية حدوث نوبات الهلع.

مثل تناول دواء Zoloft بمعدل لا يزيد عن ثلاث حبات يوميا ويستمر العلاج عن 180 يوم ويمكن التناول مع هذا العلاج Alprazolam لمدة لا تزيد عن 14 يوم فقط ومعه دواء Propranlol لمدة 60 يوم.

أثبتت الكثير من الدراسات أن أفضل علاج كيميائي للتخلص من هذه النوبة هو تناول Escitalopram في حالة وجود هلع مصاحب له خوف شديد وحساسية.

التمارين الرياضية

للحركة دور كبير في الارتباط بجهاز المناعة وللرياضة دور فعال في علاج القلق و التوتر والاكتئاب كل هذا مرتبط بجهاز المناعة فإذا قمت بعلب رياضة و قويت جهاز المناعة سوف يحارب الاصابة بالنوبة.

المصادر

كتاب نوبات الزعر للدكتور كوم مكنزي

مقالات الدكتور ناصر الهندي

اقرأ أيضاً

الشعور بالوحدة والضيق في الحظر

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى