صحتك

هل يساعدك رجيم الزبادي في خسارة الوزن الزائد ؟

هل يساعدك رجيم الزبادي في خسارة الوزن الزائد ؟

رجيم الزبادي .. الزبادي من منتجات الألبان التي تُقدم كوجبة على مائدة الإفطار أو كوجبة خفيفة في كل العالم وعلاوة على ذلك فهي مرتبطة بصحة العظام وبفوائد الجهاز الهضمي، ويقول البعض أنها تُدعم عملية خسارة الوزن الزائد، في الواقع تتمحور العديد من الأنظمة الغذائية حول الزبادي فقط مؤكدة أنها المفتاح الرئيسي لخسارة الوزن الزائد، ولكن هل تصمد تلك الادعاءات أمام التدقيق العلمي ؟ يوجد اتجاهين في ذلك الصدد الاتجاه الأول يقول أن الوجبات المتعددة ويكون اللبن فيها مكونًا رئيسي يساهم في خسارة الوزن، والاتجاه الأخر ينفي فما هو رجيم الزبادي

رجيم الزبادي

تروج أخصائية التغذية ”  Ana Luque” لنمط رجيم الزبادي في كتابها وتقول أن الزبادي هو سر فقدان الوزن ودعم الصحة، على وجه التحديد البروبيوتك الموجودة في الزبادي تُعالج السمنة ومشاكل الجهاز الهضمي والارتجاع الحمضي، ومتلازمة القولون العصبي والحساسية وأمراض اللثة والتمثيل الغذائي البطيء، وتؤكد أن النظام ساعدها في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي ولكن لا يوجد دليل حاليًا يُدعم ذلك.

نظريات حول الزبادي وفقدان الوزن الزائد

تُشير العديد من النظريات إلى أن اللبن الزبادي يُدعم من عملية فقدان الوزن الزائد بسبب العناصر الغذائية المختلفة الموجودة به:

الكالسيوم:

يعتبر اللبن الزبادي مصدرًا ممتازًا للحصول على الكالسيوم كوب واحد 245 جرام يحتوي على ما يقرب من 23% من القيمة التي يحتاجها الجسم يوميًا منه، والكالسيوم من المعادن الرئيسية لصحة العظام، وتشير نتائج بعض الدراسات أن ارتفاع مستويات الكالسيوم بالدم يقلل من نمو الخلايا الدهنية، وبالمثل على حيوانات التجارب وجد أن تناول مكملات الكالسيوم ساهم في حدوث انخفاض ملحوظ بوزن الجسم وكتلة الدهون.

ومع ذلك فإن تأثير الكالسيوم على فقدان الوزن عند البشر مختلف، في دراسة أجريت على 4733 مبحوث يتناولون مكملات الكالسيوم وجد ارتفاع وزنهم، وجد أن التأثير العام للمكملات الغذائية صغير جدًا .

تشير بعض الدراسات الأخرى أن الكالسيوم الإضافي يساعد في فقدان الوزن الزائد ولكن لا توجد دراسات تُدعم ذلك أو تثبت بشكل قطعي وجود صلة كبيرة بين الكالسيوم وخسارة الوزن ولذلك نحن بحاجة للمزيد من الأبحاث في ذلك الصدد.

البروتين:

قد يُساعد محتوى الزبادي من البروتين على خسارة الوزن الزائد بطرق مختلفة وتشمل:

تناول البروتين يعمل على تنظيم هرمونات الجوع التي تقلل من الشهية، ويرفع من مستوى التمثيل الغذائي للجسم مما يزيد من عملية حرق السعرات الحرارية، زيادة البروتين تُشعرك بالامتلاء، ويحافظ على العضلات أثناء فقدان الوزن الزائد .

يحتوي كوب من اللبن الزبادي 245 جرام من الزبادي العادي على 8 جرام من البروتين وفي الزبادي اليوناني 22 جرام، ومع ذلك فإن الزبادي ليس فريدًا في محتواه من البروتين، فتعد الأطعمة مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات مصادر ممتازة للحصول على البروتين.

بكتيريا  البروبيوتيك:

الزبادي من المصادر الجيدة للبروبيوتيك وهي بكتيريا مفيدة تدعم الأمعاء ، وتشير مجموعة من الأبحاث إلى أن هذا النوع من البكتيريا يساعد في فقدان الوزن الزائد ودهون البطن.

هل الزبادي فعال لخسارة الوزن الزائد ؟

بغض النظر عن العناصر الغذائية فإن بعض الطرق المختلفة لإدراجه في النظام الغذائي قد تغير من كيفيه تأثيره على الوزن، في دراسة تم أجريت لمدة عامين على 8.516 مبحوث تناول سبع حصص أسبوعية وجد أنهم أقل عرضة لزيادة الوزن ممن يتناولون حصتين أو أقل.

استبدال الأطعمة الأخرى بالزبادي: من المثير للاهتمام أن استبدال الزبادي عالي الدهون ومنخفض البروتين باللبن يعزز من فقدان الوزن، في أحد الدراسات أعطت 160 سيدة حصة من الزبادي كوجبة خفيفة بعد الظهر، ونفس عدد السعرات من الشكولاتة والدهون وعند تناول اللبن الزبادي أبدت النساء شعورًا بالشبع لمدة أطول واستهلكوا بالمتوسط سعرات أقل في وجبة العشاء، بالتالي يمكنك استبدال الأطعمة الخفيفة باللبن الزبادي للتحكم في الشهية.

اقرأ أيضًا

الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح والخل يمكنها أن تقضي على فيروس كورونا !

فوائد التفكير بإيجابية وطرق القيام بذلك

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى