علم النفس

كتب رائعة عن الاكتئاب للمراهقين والشباب

كتب رائعة عن الاكتئاب للمراهقين والشباب
في ثقافتنا العربية كثير ما نخشي أن نتدرج في الحديث عن موضوع الاكتئاب باعتبار الأفكار الشعبية السائدة فيضعك في معزل من كلام الأخرين و تأخذ وضع التجنب كثير ما تضعك ضغوطات الحياه إلى عدم ظهور بعض الأمور المتعلقة بنفسيتك إلي الأخرين في محيطك لأسباب معينة قد تتعلق بخوفك عليهم أو خوفك على وظيفتك أو وضعك المادي أو الاجتماعي فإذا ظهرت عليك أعراض الاكتئاب يمكن اتباع كتب رائعة عن الاكتئاب لتخطي حالتك.

افضل كتب عن الاكتئاب

كتاب الآمال الكبرى:

تأليف تشالز ديكنز أحد رواد الانجليزيين في العصر الفيكتوري والذي له الكثير من الأعمال أسلوبه يختلف عن الكتاب الأخرين حيث يتميز بالدعابة و السخرية يتحدث عن موضوع خطورة أن أمالك أكبر من قدراتك وواقعك ديكنز أعظم من شكسبير في الإصلاح الاجتماعي وفي الفلسفة أما شكسبير فهو أعظم من حيث أنقاظ الإدارة.

كتاب الكلب الأسود:

أطلق عليه رئيس وزير بريطانيا الكلب الأسود عندما يسيطر على إنسان يقوم بسلب الروح من داخلة و يشيل تفكيره ويقضي على ابتسامته فهو سرطان الروح.

كتاب الكلب الأسود للدكتور محمد الشامي مقسم إلي ثلاث فصول رئيسية  تناول  فيهم مجموعة من الأفكار مثل ما الفرق بين الحزن و الاكتئاب ولعدم الخلط بينهما و يتناول أعراض الحزن والتي إذا استمرت عند الشخص مدة تزيد عن أسبوعين يصنف الفرد إنه يعاني من الاكتئاب.

يتحدث الكتاب عن دورة حياة الشخص المكتئب التي تبدأ من أول ما اللي حواليه يلاحظون علية الأعراض فهو أشبه بمعلومات عامة يتناول مفهوم الحزن في اللغة وفي القرآن الكريم ويتناول أيضا مخلص الكتب التي تناولت موضوع الحزن و يقدم نماذج أصيبت بالاكتئاب أمثال اسماعيل ياسين وسعاد حسني.

كتاب الاكتئاب أسبابه و طرق علاجه :

كتاب للمؤلف عادل صادق إلى أي إنسان يعاني من حالات الاكتئاب في أي مكان ويبحث عن الحلول للخروج من حالته انصح بقراءة هذا الكتاب فهو يساعدك علي فهم مشكلتك و الخروج منها متعافي تماما بإذن الله فهو يتناول جميع قضايا الاكتئاب فيما يطلق عليه مرض العصر الكتاب بلغه سهلة و مفهومة للجميع.

روايات عن الاكتئاب

كتاب الحزن الخبيث:

كتاب للمؤلف لويس ولبرت يحكي قصة شخص علي هيئة رواية شخص ما أصيب بالاكتئاب وكان كل ما حولة مجموعة من الأفكار السلبية و تحاوطه فكرة الانتحار معظم الوقت ويريد البقاء علي السرير طوال الوقت وكان يفكر أن كل حياته لها نهاية و طريق واحد وحتما أن تنتهي بالموت وبعد مروره بفتره كبير قد شفي هذا الشخص.

ولكن مازال يوصف ببصمة الاكتئاب التي تلاحقه طوال حياته من قبل الأخرين لذلك قرر أن يعلن أمام الجميع حقيقة مرضه.

كتاب الاكتئاب :

كتاب للمؤلف أحمد سعيد دكتور نفسي أون لاين تناول الدكتور في هذا الكتاب قصة طويلة يحكي فيها عن الاكتئاب ويقدم النصائح التي إذا اتبعها الشخص المكتئب سوف يعود إلى حياته الطبيعية الكتاب على هيئة دليل صحي مكتمل يشمل جميع أنواع الاكتئاب.

يتناول جميع أعراضه ويعرض في نهاية الكتاب مصطلح مهم (إذا كان الاكتئاب ينتهي بوجود مرض أو أن المرض ينتهي بوجود الاكتئاب).

كتب عن الاكتئاب عند المراهقين

كتاب التغلب علي اكتئاب المراهقين :

كتاب للمؤلف كارول فيتز باتريك وجون شارى من خلال خطوات على الأهالي اتباعها يقدم الكتاب بأسلوب سهل مبسط يوضح فيه أسباب وطرق العلاج من مرض الاكتئاب لدى المراهقين ويرشدهم لأفضل أنواع الدواء الذي يساعدهم للعودة لحياتهم الطبيعية بدون أي أثار جانبية.

اقرأ أيضاً

الشعور بالحزن بدون سبب

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى