تكنولوجيا

ذكاء السرب أو حكمة القطيع.. كيف ترسم النملة خريطة

ذكاء السرب أو حكمة القطيع.. كيف ترسم النملة خريطة

النمل لا يستطيع رسم الخرائط لكنه يعرف الطريق الأفضل.. ذكاء السرب

هل فكرت يومًا كيف تخبر النملة صديقاتها في الجحر عن مكان الطعام بدقة عالية؟! النمل لا يستطيع رسم الخرائط، لكنه يمتلك ذكاء السرب.

من علم الطيور الرقص؟

ربما تساءلت وأنت تشاهد أسراب الطيور قبيل الغروب تقوم بتلك الرقصات البهلوانية الرائعة في الهواء، كيف يمكنها الحركة في هذا التناغم.

هل تعلم أن أسراب السمك أيضًا ترقص، بل وأسراب الفراشات، ولكل سرب رقصة خاصة، من علمهم؟

كيف تهاجر الحيوانات والطيور آلاف الأميال؟

ثم ألم تسأل نفسك يومًا وأنت تشاهد برنامج عالم الحيوان وهو يحكي لك عن سرب البط الذي عبر المحيط لكي يضع البيض.

ربما شاهدت سرب السلاحف، أو سرب الفراش، أو حتى قطيع البهائم يسافر هربًا من الجفاف. ألم تسأل كيف يعرفون الطريق؟

كل هذا يجيب عليه ذكاء السرب أو حكمة القطيع

ذكاء السرب يعتمد على وضع قواعد بسيطة يقوم بها الفرد، وعندما يتم جمع قوة الأفراد معًا تتضاخم تلك القواعد البسيطة لتشكل حكمة حقيقة.

نملة واحدة لن تستطيع معرفة أقصر طريق لكن 10 آلاف نملة تستطيع.. والأمر يمكن إرجاعه لقواعد بسيطة جدًا.

النمل يمتلك مواد كيميائية لها رائحة مميزة، وهو يمتلك في الأساس نوعين من المواد، نوع ليعرف طريق رجوعه للجحر، ونوع ثاني يستخدمه عندما يجد مصدر غذاء.

القاعدة الأولى للنمل

الفكرة أن النملة تمتلك كمية محددة من نوع الفيرمونات التي تشير إلى وجود مصدر غذاء، وهي توزعها على المسافة التي تقطعها، من مصدر الغذاء رجوعًا للجحر. وبالطبع كلما زادت المسافة كلما قل تركيز الفيرمونات، لأنه وزع على مسافة أكبر.

عندما تشم مادة أخرى الفيرمون فإنها تتبع الرائحة، وعندما تجد الغذاء فإنها تعود هي الأخرى للجحر، لكنها تحاول أن تتبع طريقًا آخر طريقًا أبعد قليلًا عن الطريق الذي رسمته النملة الأولى.

القاعدة الثانية للنمل

فإن كان الطريق أقصر ستكون الرائحة أقوى وبالتالي عندما تأتي نملة ثالثة، ستختار الطريق الأقصر الذي رائحته أشد. وستذهب لمصدر الطعام وعندما تجده ستعود للجحر محاولة إيجاد طريق أقصر.

عندما تفعل ذلك ألف  نملة فستزداد الرائحة قوة جدًا في الطريق الأقصر، حتى يصبح الطريق أقصر ما يمكن، وبهذه الطريقة يستطيع النمل رسم خرائط بدون أن يعرف أي شيء عن المحيط الخارجي، فالنمل لا يرسم الخرائط، وإنما يتبع قاعدة بسيطة جدًا.

القاعدة الأولى وزع محتوى الفيرمونات التي تحملها على الطريق الذي تسلكه، إذا وجدت فيرمونات تشير لوجود طعام، فاتبع الفيرمونات ذات الرائحة الأشد.

بهاتين القاعدتين البسيطتين استطاع النمل معرفة أقصر الطرق، وبقواعد مشابه تستطيع الطيور معرفة طريق الهجرة، وعمل أشكال جميلة أثناء الطيران.. فسبحان المبدع!

كل هذا يسمى ذكاء السرب أو حكمة القطيع، في رأيك أين نجد ذكاء السرب في حياتنا نحن البشر؟

فكر وسنتحدث عن هذا في الجزء القادم…

اقرأ أيضًا

التحكم في إفراز الهرمونات من خارج الجسم

طريقة إعادة استخدام الكمامات الطبية .. المعهد الوطني الأمريكي للصحة يخبركم

المصدر
Swarm intelligence book by Eric Bonabeau

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى