تكنولوجياعلم الاجتماع

حكمة القطيع .. كيف تعلمنا النملة الديموقراطية

حكمة القطيع .. كيف تعلمنا النملة الديموقراطية

حكمة القطيع النمل الديموقراطي

في مقال سابق تكلمنا عن الطريقة التي تستطيع بها النملة أن ترسم الطريق بين الجحر ومصدر الطعام فيما يسمى ب ” حكمة القطيع ” أو ” ذكاء السرب” وكيف يكون هذا الطريق هو أفضل واقصر طريق ممكن، لكن هل يعطينا هذا أي شيء مفيد؟

إنه يعلمنا الديموقراطية، فكل ما تفعله النملة أنها تضع تصويتها على الطريق الأقصر والأفضل، وعندما يصوت عدد كبير من النمل على نفس الطريق، فإن النمل يعتمد هذا الطريق كأفضل طريق. والعجيب أن التجارب تقول أنه بالفعل يكون أفضل طريق.

هل الديموقراطية فعلًا فعالة

في محاولة لمعرفة مكان وجود إحدى السفن الغارقة تحت الماء، جمعت إحدى المؤسسات مجموعة كبيرة من خبراء الملاحة، وأعطتهم كل البينات المطلوبة من حركة الأمواج وسرعة الرياح ودرجة الحرارة ومكان تقريب لمكان الغرق. وطلبت من كل واحد منهم أن يرسم دائرة على الخريطة يتوقع فيها مكان وجود السفينة.

ورغم أن كل واحد منهم رسم دائرة مختلفة إلا إنه عندما أخذت المؤسسة كل تلك الرسومات وأخرجت المكان المشترك بينها، كانت مساحة صغيرة جدًا، والعجيب أنه عند البحث عن السفينة في تلك المساحة وجدو السفينة بالفعل.

لم يستطيع أي واحد من الخبراء وحده أن يقول عن مكان السفينة بشكل صحيح، لكن عند جمع عدد كبير من آراء الخبراء استطاعوا معرفة المكان.

هل هذا أمر خاص أم يمكن تعميمه

تشير الدراسات أنه إذا أخذت رأي الخبراء في أي مسألة من المسائل فإن احتمالية صحة الناتج تزيد كلما زاد عدده. وهذا ما يسمى بحكمة القطيع.

هل ل حكمة القطيع شروط؟

بالطبع لها شروط، فلو أخذت رأي مجموعة من العامة في أمر يخص الطب سيكون رأيهم بعيدًا تمامًا عن الصحة، فكل ما يفعله القطيع هو أنه يضخم المعرفة الفردية، وإن كانت المعرفة سالبة فسيضخمها أيضًا لتصبح أكثر خطأ.

وبالتالي يشترط لتطبيق فكرة حكمة القطيع أن يكون المشتركين فيها خبراء في هذا الأمر الذي يستفتون فيه، أو على الأقل على معرفة كافية فيه، وإلا ينقلب الأمر لعكسه.

هل هذا ينطبق على الأنظمة الديموقراطية في الوقت الحالي؟

عيب الديموقراطية الأساسي هو أنها تسمح للجميع بالإدلاء برأيهم في كل الأشياء، ولكن الصحيح أن يدلي أهل الطب في الأمور التي تتعلق بالطب، و أهل الهندسة في الأمور التي تتعلق في الهندسة، وأهل القانون في الأمور التي تتعلق بالقانون. لكن أن يأخذ رأي الكل في كل شيء فهذا في كثير من الأحيان ينتج عنه إضعاف للرأي وليس تقويته.

اقرأ أيضًا

الإيدز.. كيف يختبيء فيروس نقص المناعة المكتسبة داخل الجسم

العطور الغالية يضاف إليها الفيرمونات.. خلاصة عرق ذكور بعض الحيوانات

المصدر
Oxford

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى