تكنولوجيا

مستقبل الوظائف .. تأثير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

مستقبل الوظائف .. تأثير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

الوظائف ستكون أسهل

مستقبل الوظائف مع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء سيسهم بشكل كبير في تسهيل جميع الوظائف، فستكون هناك إرشادات وتحليلات للبيانات ووسائل محاكاة سيقوم بها الذكاء الاصطناعي بالنيابة عنا وسيخبرنا بالنتائج.

سيستطيع الذكاء الاصطناعي عمل دراسات اجتماعية وتجارب علمية ودراسة معطيات بيانية في لحظات، هذه الأشياء تستغرق منا في الوقت الحالي سنين.

مستقبل الوظائف أسهل لكن الكثيرين سيفقدون أعمالهم

لذلك ستصبح كافة الأعمال أسهل لأن الذكاء الاصطناعي سيقوم بدلًا منا بمعظم الجهد.

مثلًا لن نحتاج إلى طبيب ليفحص المرضى، فسيحتوي الهاتف الذكي على قدرات ستمكنه من أن  يقوم بعمليات فحص كاملة للجسم و إعطاء اقتراحات للأدوية التي تعالج أي مشكلة تظهر، ولن يكون هناك تدخل للطبيب إلا في الحالات الحرجة لأن الآلات سيصعب عليها تعلم الذكاء العضلي الذي يتمتع به البشر، يمكنها تحليل البيانات لكن ترجمة تلك البيانات لحركات دقيقة ليس أمرًا سهلًا بالنسبة للآلات.

البعض سيلجأ لمجالات جديدة

لذلك سيلجأ معظم الأطباء لمجالات البحث العلمي، بغرض إيجاد علاجات أفضل للأمراض، ويتم تزويد تلك العلاجات لشبكة الذكاء الاصطناعي العالمية. وبالطبع سيسهل الذكاء الاصطناعي بشكل كبير عملية البحث العلمي وسيجعلها أسرع وأكثر إنتاجية وتطورًا.

المهندسون والتجاريون هم الأكثر استفادة من التطور

أما المهندسون فهم من أكثر الوظائف استفادة من الذكاء الاصطناعي، ليس فقط لأنهم هم المطور الرئيسي لتلك التقنية، ومن يحضر العفريت هو الأقدر على معرفة كيفية التحكم فيه، لكن أيضًا لأن الذكاء الاصطناعي سيجعلهم قادرين على اختبار عدد هائل من النماذج والتصميمات في وقت قصير جدًا مما سيمكنهم من تطوير نماذجهم وتصميماتهم والوصول لأفضل تصميم بدون مجهود كبير. ستكون أدوات المحاكاة قوية وستكون الكمبيوترات فائقة القدرة متاحة للجميع.

التجاريون أيضًا سيكونوا من أكثر المستفيدين من الذكاء الاصطناعي لأن البيانات السوقية ستكون متاحة لهم، وسيسهل على من يفهمها بيع منتجاته والوصول للعملاء بشكل أسرع.

كل الوظائف زراعة وصناعة وتجارة وابتكار ستكون أسهل بفضل الذكاء الاصطناعي، ستكون أكثر كفاءة وأقل تكلفة وأكبر إنتاجية.

ليس هذا فقط سيعمل الذكاء الاصطناعي على اكتشاف أفضل الوسائل لعمل الوظائف وتدوير الصناعات مع المحافظة على البيئة وتقليل التلوث وحماية الكائنات الحية واستغلال الموارد بأفضل صورة ممكنة.

الذكاء الاصطناعي سيجعل حياتنا أسهل، لكن هل هذا ما نحتاجه بالفعل، الإنسان يميل دائمًا للحياة الأسهل، لكنها ليست شرطًا أن تجعله أسعد، بل على العكس في كثير من الأحيان تجلب سهولة الحياة شقاء كبير للإنسان.

لأن الفراغ يسبب الأمراض النفسية، لذلك لابد من خلق وظائف جديدة للناس، وظائف تشغل تفكيرهم، وإلا لن يكون المستقبل جيدًا أبدًا للصحة النفسية للبشر.

اقرأ أيضًا

اليابان توافق على أول جنين هجين من إنسان وحيوان

لا تعبر تعبيرات الوجه عن مشاعرنا بالدقة التي نظنها

المصدر
reports.weforum.org

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى