علم النفس

نصائح للاهل للتعامل مع طلاب الثانوية العامة

نصائح للاهل للتعامل مع طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة في هذه الأوقات يعد التجهيز لأجراء امتحاناتهم حيث يتأثرون الطلاب بتعامل الأهل لهم وكما أن الاهل يحتارون ما بين أنواع التشجيع الذي قد يوصل أحيانا إلى الضرر النفسي لهم.

حتى أن يصل بالطلاب الحال إلى الانتحار في نهاية المطاف بسبب اعتقادهم أنهم لم يحققوا رغبات أهاليهم فبالتالي سيكون وصمة عار عليهم، ومن هنا كان على الآباء ضرورة البحث لأفضل الطرق المختلفة للتعامل مع هذه الفئه.

كيف أتعامل مع الثانوية العامة

في الغالب يكون الطالب من تلقاء نفسه بسبب المحتوى  يجد نفسه في ضغط نفسي كبير فعلى الأهالي تجنب إشعارهم بهذا  الضغط أو محاولة التقليل منه.

وذلك عن طريق عدم القول أمام الطلاب كلية قمة وإجبارهم على الحصول على مجموعها ودخولها فيجب الاقتناع التام بالبعد عن الرغبات الأسرية وترك الأبن في تحقيق رغباته هو.

وأثناء الدراسة والمذاكرة يحب على الأهل تقديم التغذية السليمة التي لها القدرة على زيادة التركيز وتوفير الأجواء الهادئة لهما وإن تهيئت لكما الظروف على توفير الألوان التي توحي بالتفاؤل في الأماكن الخاصة بالمذكرة فلا تتردد.

ابتعدي عن الهوس بالمذاكرة فلا تكوني في جميع الأوقات أمامه بكلمة مذاكرة فقط فيغرس نفسه ما بين حروف هذه الكلمة ولا تهملي هذه الكلمة فتهملي حياته العلمية ولكن كوني معتدلة ما بين المذاكرة وبين جميع الأنشطة التي يحب أن يمارسها.

كونوا داعمين لأبنك لكي يأخذ منكما القوه لتحمل ضغط المواد نفسها والضغط الخارجي الواقع عليه.

قدمي المساعدة لأبنك في تحضير جدول مذاكرة أو تسهيل مذاكرة مادة صعبة تحدثي معه وفكري في حلول لما يجده صعب عليه.

تنظيم الوقت في مرحلة الثانوية العامة

من الأشياء المستحيلة والتي في الغالب يوصفها بأنها صعبة ولا يستطيعون عمل أي شيء فيها هي تنظيم الوقت الذي يعتبر أساس النجاح في الثانوية العامة، حيث:

1-لابد أن تعرف أنت كطالب عدد الساعات الفاضية في يومك وذلك لأنك زيك زي أي شخص أخر لديك 24 ساعة في اليوم  كونك تنام لمدة 9 ساعات يوميا من 24 يبقي لديك 14 ساعة وأن كنت تأخذ مواصلات فأنك متبقي معاك 9 ساعات فاضين في يومك ومثلا وقت صلاتك في اليوم والأكل ليهم مثلا 4 ساعات يبقي 5 ساعات بدون أي نشاط بدون أي ضغط فيه تستغلهم مذاكرة يوميا أي 30 ساعة في الأسبوع.

2-معرفة وقتك الفارغ يضيع في ماذا؟! أي يضيع في الفيس بوك أو انستجرام أو تويتر في النهاية يضيع وقتك على السوشيال ميديا .

3-بعد معرفة كل هذه الأسباب يجب عليك بالالتزام فأنت توصلت إلى أن يوجد 5 ساعات فاضين في يومك فمن الأفضل أن تستغل كل ثانية فيهم.

أسباب تفوق طلاب الثانوية العامة

ابق منظم

فكن منظم لوقتك ونومك وفروضك وأكلك وأهمهم التنظيم أثناء مذاكرتك فلا تكن مشغول بذهنك عن ما تذاكره ولكن كن منتبها لكل ما تأتي عينك عليه.

تذكر أن المادة مهمه

كلما كانت المادة مهمه في عقلك كلما كنت متحمسا لها أكثر ولتلقي كل معلومة فيها والمحافظة على إبقاءها في عقلك.

استمتع

أجعل الدراسة مجرد استمتاع لك وليس الغرض منها تحصيل درجة لكلية عالية كلما كانت المادة محفزه لك ستذاكرها وستنجح فيها بدون ملل.

انضم لرياضة

فليس معني أنك في ثانوية عامة يبقي تنسى الأكل ولياقة جسمك التي هي عليك واجب وحق من حقوقك أعلم أن الاهتمام بجسمك سيساعدك على تفوقك ونجاحك.

اقرأ أيضاً

علاج الرهاب الاجتماعي

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى