تكنولوجيا

تقنيات NASA التي من الممكن أن تساعد في مجال الصحة والرياضة

تقنيات NASA التي من الممكن أن تساعد في مجال الصحة والرياضة

تقنيات NASA للحفاظ على صحة رواد الفضاء

بالنسبة لوكالة ناسا ، فإن التأكد من صحة رواد الفضاء أثناء بقائهم بعيدًا عن كوكبنا أولوية قصوى. من التجارب على محطة الفضاء الدولية إلى أبحاث الطيران ، تقوم برامج ناسا بتطوير تقنيات جديدة يمكنها تحسين اللياقة البدنية وعلاج الأمراض وإنقاذ الأرواح. من المختبرات بحجم علبة الكبريت إلى السماعات الطبية من المستوى فائق الكفاءة. إليك بعض الأمثلة على التقنيات الصحية والطبية في محفظة وكالة ناسا المتاحة للترخيص.

تقنيات NASA لتشخيص المرض بسرعة فائقة

احتاجت وكالة ناسا إلى طريقة لرصد صحة رائد فضاء لا تنطوي على نقل مختبر تشخيصي واسع النطاق إلى الفضاء (ثقيل جدًا ومكلف للغاية بحيث لا يمكن تحقيقه).  وكان الحل الوحيد هو  تقليص حجم المختبر.

يمكن لجهاز استشعار صغير بتكنولوجيا النانو تشخيص الأمراض فقط باستخدام أنفاسك. كيف؟

ترتبط العديد من الأمراض بروائح مميزة. على سبيل المثال ، يمكن أن يشير الأسيتون في الزفير إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول. يمكن لهذه الأداة اكتشاف مرض السكري والعديد من الأمراض الأخرى بشكل أسرع وأرخص من الاختبارات المعملية التقليدية بدقة أعلى.

من الفضاء إلى المحيط وفي كل مكان بينهما، يمكن أن تساعد هذه التقنية في الحفاظ على سلامة الأشخاص الذين يعملون في أماكن خطرة

ما المشترك بين رواد الفضاء والغواصين والطيارين وعمال المناجم؟

يعمل جميعهم في  الأماكن الأكثر خطورة على الأرض وخارجها. وهذا يعني أيضًا أنه يمكنهم جميعًا الاستفادة من هذا القناع الذي يعمل بالبطارية والذي يراقب المعلومات الصحية المهمة ، بما في ذلك مستويات الأكسجين ودرجة الحرارة ومعدل ضربات القلب وضغط الغاز.

يقوم الجهاز بنقل البيانات لاسلكيًا إلى جهاز كمبيوتر لتحليلها في الوقت الفعلي. يمكن استخدام هذه التكنولوجيا أيضًا لمراقبة المرضى المصابين بمرض رئوي أو لتقييم مستويات اللياقة البدنية للجنود والرياضيين.

تقنيات ناسا لترشيح المياه توفر مصدر دائم لمياه خالية من الملوثات

تم تطويره أصلاً لتنقية مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في محطة الفضاء الدولية ، قام مهندسو وكالة ناسا بإنشاء جهاز ترشيح عالي الطاقة ينظف الملوثات من الماء.

المياه المفلترة ليست صالحة للشرب فحسب ، ولكنها نظيفة بما يكفي لاستخدامها في الإجراءات الطبية. وهذا يجعلها مثالية لمناطق العالم ذات إمدادات المياه  المحدودة. علاوة على كونها فعالة للغاية ، تتطلب هذه التقنية أيضًا طاقة أقل من أنظمة الترشيح التقليدية.

سماعات طبية عالية الكفاءة

يمكن بسماعة الطبيب اكتشاف العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والرئة وغيرها، بل يمكنها فحص قلب الجنين ومعرفة صحته. لذا استطاعت وكالة ناسا أن تستخدم تلك الفكرة لصناعة سماعة طبية عالية الكفاءة تكون بديلًا عن أجهزة الفحص المعقدة.

وبالطبع يمكن نقل تلك التكنولوجيا للمناطق الفقيرة لأنها قليلة التكلفة.

اقرأ أيضًا

الإيدز.. كيف يختبيء فيروس نقص المناعة المكتسبة داخل الجسم

العطور الغالية يضاف إليها الفيرمونات.. خلاصة عرق ذكور بعض الحيوانات

المصدر
NASA

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى