تكنولوجيا

الغرسات الطبية.. نظام لاسلكي لتزويدها بالطاقة

الغرسات الطبية.. نظام لاسلكي لتزويدها بالطاقة
ما هي الغرسات الطبية؟

تخدم الغرسات الطبية ، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب ، وظائف مختلفة للحفاظ على حياة المرضى وتساعد على تحسين حياتهم.

ولكن ، لتشغيل هذه الأجهزة لابد لها من الطاقة ، ورغم المجهود الكبير الذي يبذلك في تكنولوجيا البطاريات إلا أنها في النهاية مهما طال وقتها، ستنفذ الطاقة المحفوظة فيها، لذلك تكون إعادة زرع الأجهزة جراحيًا مطلوبة ، مما مما قد يؤدي إلى خطر حدوث مضاعفات جراحية.

حل مشكلة الطاقة في الغرسات الطبية

بحثًا عن حل أكثر ديمومة ، طور العلماء في  كوريا ، جهازًا ضوئيًا فريدًا يقلل من الحاجة إلى إعادة الزرع ، مما يمهد الطريق لتحقيق تطور هائل في تكنولوجيا الغرسات الطبية.

على مدى العقود القليلة الماضية ، شهدت التكنولوجيا الطبية تطورات مختلفة من حيث نطاق وكفاءة أجهزة الزرع.

على سبيل المثال ، أدت التطورات في الأبحاث الطبية إلى ظهور غرسات إلكترونية ، مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب لتنظيم معدل ضربات القلب وتحويلات العمود الفقري الدماغي للتحكم في تدفق سائل العمود الفقري.

تتطلب معظم هذه الأجهزة الطبية ، بما في ذلك جهاز تنظيم ضربات القلب ، مصدرًا ثابتًا للطاقة للعمل. بطبيعة الحال ، هذا يسبب بعض القيود: البطاريات ، التي توفر مصدر طاقة للزرعات ، لها عمر محدود.

بمجرد نفاد طاقة البطارية ، لا يوجد خيار آخر سوى إجراء جراحة لاستبدال البطارية ، مما يشكل خطر حدوث مضاعفات على المريض، مثل الكدمات والعدوى والأحداث السلبية الأخرى.. بالإضافة للتكلفة العالية لتلك العمليات.

لذلك فإن الحاجة لإعادة شحن البطاريات بدون جراحة هو أمر بالغ الأهمية.

مكونات الجهاز الذي يسمح بشحن بطاريات الغرسات الطبية

طور الباحثون الكوريون نظام جديد  يتألف من جزأين،  رقعة مصدر LED صغيرة يمكن وصلها بالجلد ، والتي يمكن أن تولد الفوتونات التي تخترق الأنسجة – وجهاز كهروضوئي مدمج في غرسة طبية،  يمكنها التقاط الفوتونات وتوليد الطاقة الكهربائية.

يوفر هذا النظام طريقة مستدامة لتزويد الغرسة الطبية بالطاقة الكافية لتجنب أي طرق بديلة عالية المخاطر والتكاليف.

الجهاز يعتبر بسيط من حيث الفكرة، لكن بالطبع تنفيذه ليس بالأمر السهل، فالجهاز الذي سيرسل الضوء يجب أن يكون له طول موجي معين قادر على اختراق الجلد بدون إحداث أضرار صحية.

والجهاز الذي سيستقبل الضوء ويحولها لطاقة كهربية، يعد أيضًا تحدي كبير، أن يكون قابلًا للزرع في الجسم وأن يكون صغير الحجم.

لذلك يعتبر الجهاز المبتكر سبق علمي يستحق الإشادة.

اقرأ أيضًا

قياس دقة الأداء التقني لجهاز البصمة بدون لمس.. عن بعد

سرطان القولون الفتاك يتطور بشكل مختلف لدى النساء عن الرجال

المصدر
GIST

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى