علم النفس

شلل النوم

شلل النوم
خلص باحثو النوم إلى أن شلل النوم في معظم الحالات هو ببساطة علامة على أن جسمك لا يتحرك بسلاسة خلال مراحل النوم نادرًا ما يرتبط شلل النوم بمشاكل نفسية عميقة كامنة.

ما هو شلل النوم؟

شلل النوم هو شعور بالوعي ولكنه غير قادر على الحركة يحدث عندما يمر الشخص بين مراحل اليقظة والنوم خلال هذه التحولات قد لا تتمكن من التحرك أو التحدث لبضع ثوان حتى بضع دقائق قد يشعر بعض الأشخاص أيضًا بالضغط أو الشعور بالاختناق قد يصاحب شلل النوم اضطرابات أخرى في النوم مثل النوم القهري.

شلل النوم والجن

على مر القرون تم وصف أعراض شلل النوم بطرق عديدة وغالبًا ما تُنسب إلى وجود “شرير”: الشياطين الليلية غير المرئية في العصور القديمة  كشكسبير روميو وجولييت والخاطفين الغريبة.

>تقريبا كل ثقافة عبر التاريخ لديها قصص عن مخلوقات شريرة غامضة ترعب البشر العاجزين في الليل عن النوم سعى الناس منذ فترة طويلة للحصول على تفسيرات لهذا الشلل الغامض في وقت النوم والمشاعر المصاحبة للإرهاب.

هل شلل النوم خطير

>عادة ما يحدث شلل النوم مرة واحدة من مرتين إذا حدث أثناء نومك فيسمى شلل النوم أو ما قبل النوم إذا حدث ذلك أثناء الاستيقاظ فإنه يسمى بالشلل الناقص أو الشلل بعد النوم.

>أثناء نومك يرتاح جسمك ببطء عادة تصبح أنك أقل إدراكًا لذلك لا تلاحظ التغيير ومع ذلك إذا بقيت أو أصبحت واعيًا أثناء النوم فقد تلاحظ أنه لا يمكنك التحرك أو التحدث.

> يحدث مع شلل النوم وأثناء النوم يتناوب جسمك بين حركة العين السريعة (REM) ونوم حركة العين غير السريعة تستمر دورة واحدة من نوم REM و NREM حوالي 90 دقيقة.

>يحدث نوم NREM أولاً ويستغرق ما يصل إلى 75٪ من إجمالي وقت نومك أثناء نوم NREM يرتاح جسمك ويعيد نفسه.

>في نهاية NREM يتحول نومك إلى REM وتتحرك عينيك بسرعة وتحدث الأحلام لكن باقي جسمك لا يزال مسترخيًا للغاية يتم “إيقاف” عضلاتك أثناء نوم حركة العين السريعة.

شلل النوم والخروج من الجسد

قد يعاني ما يصل إلى أربعة من كل 10 أشخاص من شلل النوم غالبًا ما يتم ملاحظة هذه الحالة الشائعة لأول مرة في سنوات المراهقة ولكن يمكن للرجال والنساء من أي عمر الحصول عليها قد يحدث شلل النوم في العائلات تشمل العوامل الأخرى التي قد تكون مرتبطة بشلل النوم ما يلي:

1)قلة النوم

2)جدول النوم يتغير

3)الحالات العقلية مثل الإجهاد أو الاضطراب ثنائي القطب

4)النوم على الظهر

5)مشاكل النوم الأخرى مثل النوم القهري أو تقلصات الساق الليلية

6)تعاطي المخدرات

شلل النوم المتكرر

إذا وجدت نفسك غير قادر على الحركة أو التحدث لبضع ثوان أو دقائق عند النوم أو الاستيقاظ فمن المحتمل أنك تعاني من شلل نوم متكرر في كثير من الأحيان ليست هناك حاجة لعلاج هذه الحالة.

>تتسبب اعراض هذا المرض في الشعور بالتعب الشديد أثناء النهار وقد تبقيك مستيقظًا أثناء الليل لذا عليك بالذهاب إلي الطبيب لكي يتم معالجتك.

كيف يتم علاج شلل النوم؟

معظم الناس لا يحتاجون إلى علاج لشلل النوم قد يساعدك هذا العلاج في التخلص من شلل النوم:

>تحسين عادات النوم مثل التأكد من حصولك على ست إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة.

>استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب إذا تم وصفه للمساعدة في تنظيم دورات النوم.

>علاج أي مشاكل في الصحة العقلية قد تساهم في شلل النوم.

>علاج أي اضطرابات أخرى في النوم مثل الخدار أو تقلصات الساق.

المصادر

كتاب الاضطرابات أثناء النوم. ينام 2004.

اقرأ أيضاً

امراض نفسية عاطفية وما هي اخطرها

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى