تاريخ

أقدم جزيرة بالعالم ” جزيرة هاواي ” .. كيف تكونت ومن اكتشفها

أقدم جزيرة بالعالم " جزيرة هاواي " .. كيف تكونت ومن اكتشفها
أقدم جزيرة بالعالم .. تُلقب جزيرة كاواي بجزيرة الحديقة بسبب وجود الجبال والوديان الخضراء  الجميلة، الممتدة على ساحل جوز الهند الملكي، بالجانب الشرقي من الجزيرة تجد الشواطئ الرملية البيضاء بها سلسلة جبلية مبدعة من الجبال وجبل وياليل هذا الجبل البركاني الرئيس الذي شكل الجزيرة، حدث البركان منذ أكثر من ه ملايين عام، ونتج عنه الجانب الشرقي من الجزيرة بأكمله وشكل شكلها المتفرد.

تم تغطية الجبل بالضباب والغيوم مما ساعد على تجميع المياه وتكونت الشلالات والجداول التي بدأت تصب ببطء بالمحيط، وبدأ النهر الرئيس يتدفق من فوهة البركان مكونة نهر يلوا، يلتقي النهر مع المحيط في قلب الساحل، وكان الجبال والأراضي المحيطة بالمنطقة غنية ومقدسة وكانت المياه ثروة للسكان الأصليين.

المستوطنون الأوائل لـ أقدم جزيرة بالعالم

يُعتقد أن المستوطنين الأوائل الذين سكنوا أقدم جزيرة بالعالم هم ماركيز وبولينيزيين، Marquesans، Polynesians، أبحروا إلى الجزيرة حوالي 500 ميلادية، بدون أي توجيه سوى من النجوم وحركة الرياح، وكان ذلك دليلًا على مهاراتهم الملاحية، ووجدوا سلسلة جزر هاواي في منتصف المحيط الهادئ، ويُقال أن Tahitians ” التاهيتيين ” وصلوا الجزيرة بعد ذلك، وكانوا أقوى وأجبروا الآخرين على الخروج من الجزيرة .

أبحر المستوطنون الأوائل من بولنيزيا على بعد 3000 ميل، وأحضروا معهم النباتات والأطعمة والتي لا تزال تشكل جزء من ثقافة الجزيرة لليوم، وأحد أهم هذه النباتات نبات القلقاس المسمى ” kalo” وهو من العناصر الغذائية الهامة هناك ويدخل في العديد من الأكلات الشعبية هناك.

وكان ساحل جوز الهند من الأماكن المناسبة للعيش فيها، حيث أن وجود المياه العذبة جعل المكان مناسب للزراعة زرعوا الموز والقلقاس والبطاطا ونمت أشجار جوز الهند بكثرة، وهو من النباتات المفيدة كان مصدر أساسي للغذاء يحصلون منه على الألياف الغذائية.

اكتشاف جزيرة هاواي في أواخر القرن الثامن عشر، ويُنسب اكتشافها للكابتن جيمس كوك كان أول أوروبي يصل للجزر، هبط أولًا وايميا، على الشاطئ الغربي لكاواي في يناير عام 1778م، وأطلق عليها اسم ” Sandwich Islands”، وسرعان ما أصبحت الجزيرة محطة تجارية مشتركة للتجارة وللرحلات البحرية ووجهة لكل المبشرين.

كان لجزيرة كاواي تاريخ فريد لكونها أقدم جزيرة بالعالم مأهولة بالسكان في جزر هاواي الرئيسية، وهي الجزيرة الوحيدة التي لم يغزوها الملك ” Kamehameha” في محاولته لتوحيد جزر هاواي.

وجهز جيشه مرتين على أمل غزو الجزيرة وفي كلتا المرتين لم يستطيع غزوها، في المرة الأولى بسبب تمرد عام 1796م المرة الثانية عام 1803م بسبب المرض، ولكن أراد الملك كاوموالي ملكها تجنب إراقة الدماء وأراد التوصل لحل سلمي عام 1810م، فقرر حكم الجزيرة تحت قيادته لجزر هاواي الموحدة.

عصر الزراعة

يُقال أن أشجار جوز الهند التي تغطي الجانب الشرقي من الجزيرة تمت زراعتها للحصول على مزرعة جوز هند كبيرة، ولكن لا تتوافر معلومات عن ذلك سرعان ما سيطرت المحاصيل الأخرى على المشهد الزراعي بالجزيرة.

كان سكان الجزيرة الأوائل هم أول من أحضر السكر للجزيرة، لأنه وجد في جزيرة غينيا الجديدة منذ أكثر من 10000عام مضى وهو من عائلة العشب والخيزران واستمتع السكان بمص السيقان، وبعد ذلك تعرفوا على كيفية استخراج السكر منها وتم استخدام قصب السكر في الطقوس الدينية .

بعد ذلك أصبح السكر من المحاصيل المربحة وتم إنشاء أول مصنع لاستخراج السكر عام 1835م وأصبح السكر هو مصدر الدخل الرئيس بالجزيرة، وتم استغلال الجانب الشرقي لزراعة الأرز والقلقاس، وظهر محصول آخر مربح للجزيرة هو زراعة الأناناس  عام 1899م.

أصبحت الجزيرة مع الوقت بوتقة لانصهار الثقافات والشعوب، شجع عصر الزراعة في اندماج السكان المهاجرين مع السكان الأصليين وازدهرت المزارع من منتصف وأواخر القرن التاسع عشر، وجاء إليها الناس من الكثير من الدول وسيطر السكر على الجزيرة لأكثر من 100 عام.

ولكن تغير كل شيء بعد ذلك بسبب الإضرابات العمالية منذ 1950م تغيرت السياسية وكل شيء وأصبحت الزراعة غير رائجة، وبعد أن أصبحت هاواي دولة تغير كل شيء وانتهى عصر الزراعة وأصبحت السياحة مصدر الدخل الوحيد لها.

أقرأ أيضًا :

حضارة كلوفيس تكشف عن شكل الحضارة الأمريكية

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى