تاريخ

تاريخ فلسطين القديم

تاريخ فلسطين القديم
تاريخ فلسطين القديم .. تقع #فلسطين في جنوب غرب بلاد الشام غرب القارة الآسيوية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، هي همزة الوصل بين قارتي آسيا وإفريقيا..

تم العثور على الكثير من الآثار والحفريات التي تقدم أدلة على تاريخ الأرض، التي يعود عمرها لنحو 8000 عام قبل ميلاد المسيح، عرفت أرض #فلسطين قديمًا بأرض كنعان لأن الكنعانيون هم أول من سكنوها، واستقروا فيها حوالي 2500 قبل الميلاد، وجاء ذكرها في النقوش الفرعونية بمصر القديمة باسم “ب ل س ت”.

تاريخ #فلسطين القديم

وكلمة #فلسطين ترجع للقبائل التي كانت تسكن بالقرب من البحر وجاءت من غرب القارة الآسيوية، تذكر الأدلة التاريخية أن تلك القبائل استقرت مع شعب كنعان في #فلسطين واندمجوا معًا وهم من ضافوا لها حرف النون لتصبح #فلسطين..

ولكن شهدت #فلسطين الكثير من النزاعات والخلافات على مر التاريخ مما جعل حدود أرضها تضيق وتتسع من وقت لآخر، في عصر الدولة الإسلامية كان حدودها من مدينة رفح بمصر إلى اللجون في جنين وكانت تابعة لبلاد الشام، وكانت لا تمثل أي مشكلة حتى جاء الاحتلال الإنجليزي لها بين عامين 1920-1923م ثم الاحتلال الإسرائيلي لها.

تنقسم أرض #فلسطين لثلاث قطاعات: السهل الساحلي، والمرتفعات الجبلية، والأخدود الأردني.. ومساحتها 27009، يعيش أهل #فلسطين في السهل الساحلي لوجود الميناء ومراكز التجارة، وتشمل منطقة المرتفعات الخليل ونابلس والجليل وهضبة النقب، أما المنطقة الثالثة هي مصب نهر الأردن وهي الأكثر انخفاضًا عن مستوى سطح البحر في العالم أجمع تنخفض 400 مترًا تقريبًا.

شُرفت #فلسطين بوجود المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى وثالث الحرمين الشريفين، وشهد المسجد الأقصى جزءً من رحلة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الإسراء والمعراج كما أنها أرض الأنبياء عاش فيها أبونا إبراهيم عليه السلام وأبنائه وسيدنا لوط عليه السلام وسيدنا يوسف وهو صغير وسيدنا داوود وسليمان عليهم السلام حتى سيدنا عيسى عليه السلام.

تاريخ #فلسطين في زمن الأنبياء

تؤكد الأبحاث التاريخية أن تاريخ #فلسطين يرجع لنحو 500 ألف عام قبل ميلاد المسيح، ووجدت عددًا من الآثار التي دللت على عيش إنسان العصر الحجري بها، ووجد فيها أحجارًا عمرها 4000-8000 عام قبل الميلاد مما يُدلل على قيام حضارات بها، أسس الكنعانيون بها نحو 200 مدينة أشهرهم الخليل وعسقلان وعكا واستقروا فيها.

ودخل الخليل إبراهيم عليه السلام إليها عام 1900 قبل الميلاد وتوفى في مدينة الخليل ودفن بها، وسكنها أبنائه إسماعيل وإسحاق ويعقوب عليهم السلام، أما آل يعقوب الأسباط فقد هاجروا مصر وسكنوا فيها.

وعاشوا بمصر حتى زمن موسى عليه السلام ورفضوا العودة معه لفلسطين وسخروا منه، وتوفى سيدنا موسى في التيه، وقادهم يوشع بن نون وعبروا معه نهر الأردن واستقروا في الشمال الشرقي 1190 قبل الميلاد واستمر وجدهم 150 عام.

وبعدها تفرق بني إسرائيل بعدما شاع الإنحلال وبعث الله تعالى لهم طالوت ملكًا لجمهم، ثم جاء سيدنا داوود وسليمان عام 933 قبل الميلاد وازدهرت الأرض وشهدت حركة حضارية في كل شيء وبعد وفاة سيدنا سليمان عادوا في التيه ودمرت الدولة بعد فساد الحكام.

استمرت مملكة اليهود من 933 -586 قبل الميلاد ولكن تم تدميرها بسبب الغزو الخارجي من فراعنة مصر، وعادوا إليها من 549-332 قبل الميلاد وعاشوا مع أهلها تحت السيطرة الفارسية بعد ذلك جاء الفترة الإغريقية الهللينية والتي استمرت لعام 63 قبل الميلاد.

تم احتلال #فلسطين من قبل القائد الروماني جوليوس ودمر القدس ولكن الإمبرطور الروماني هادريان أعاد بنائها من جديد وأطلق عليها اسم إيليا، مُنع اليهود من دخولها لمدة 200 عام واستقر فيها الكنعانيون والقبائل الأخرى وتولت الروم حكمها حتى زمن الفتح الإسلامي لها في عهد سيدنا عمر بن الخطاب.

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى