سينما

فيلم The Rite وشيطان الشك

فيلم  The Rite وشيطان الشك
” عدم إيمانك بالشيطان لن يحميك منه”

تلك كانت الجملة التي قالها الأب و القس لوكاس للقس المتدرب مايكل كوفاك في فيلم The Rite، حينما ظهرت حقيقة الشك بين عيني مايكل كوفاك في حقيقة وجود الإله و الشيطان، شك يدفعه الخوف وليس البحث عن الحقيقة.

فالإيمان هو شيء روحي وقلبي، ويسبقه الشك الدفين في أعماق البشر، ولكن إن كان الشك هدفه البحث عن الحقيقة بالتأكيد سيوصلك للإيمان، وإن كان الشك مصدره الخوف فلن تجد في نهايته سوى المعاناة.

في يوم الثامن والعشرين من شهر يناير عام 2011 صدر لنا فيلم الرعب الديني The Rite، وكان قبل صدوره قد حصد الكثير من حماس المشاهدين و إرتفع سقف توقعاتهم لكونه يسرد أحداثا حقيقية، ولكن سرعان ما فشل الفيلم بسبب عدم إلتزامه بالمحتوى الأصلي وكذلك لتفضيله إبتذالات أفلام الرعب المعتادة فوق القصة نفسها.

في البداية يجب أن تعلم بأن الفيلم كما قلت مقتبس من أحداث حقيقية، تحديدا من كتاب The Rite: the making of a modern exorcist للكاتب الصحفي Matt Baglio، حيث يغطي الكتاب فترة إقامته في روما مع القس جاري توماس(مايكل كوفاك في الفيلم)، وفي روما كان الإثنين يقضيان أوقاتهما في حضور محاضرات حول الشياطين و كيفية طردها من جسد الإنسان و كيفية التعامل مع حالات المس الشيطاني، وهناك التقى توماس بالأب الخبير كارمين دو فيليبس(الأب لوكاس في الفيلم) الذي أخذه أسفل جناحيه ليعلمه كل ما يستطيع عن المس الشيطاني و كيفية علاج الناس منه.

وهنا يجب أن أقول بأن الفيلم لا يجب أن يتجاوز التقييم المتوسط، فهو جيد، وجيد فقط لا أكثر ولا أقل.

فالفيلم كما قلت سابقا لم يلتزم بمحتوى الكتاب و قرر أن يسرد قصته الخاصة، حيث استبدل مات الصحفي، بصحفية أنثى، والذي أضر بشكل كبير بسرد القصة، كما أن صناع الفيلم حاولوا إستخدام تقنيات أفلام الرعب المعتادة و المتكررة كالمسامير التي تخرج من الحلقة، و الضفادع التي تمثل علامة على حضور الشيطان، وبعض تلك المشاهد المتكررة والتي توضح لنا كمشاهدين بأن الفيلم كان محاولة لتقليد رائعة The Exorcist.

وعلى الجانب الأخر، الكتاب الأصلي الذي تم إقتباس الفيلم منه يحمل بعض قصص الرعب الحقيقة التي قد تصيبك بالفزع، ويمثل الكتاب إحدى أشهر الأعمال الخاصة بالمس الشيطاني عالميا لذا أنصحك بالبحث عنه.

أما بالنسبة للفيلم..فهل هذا يعني ألا تضيع وقتك به ؟؟ و أنه تجربة لا تستحق ؟..

في الحقيقة لا، فالفيلم جيد حقا، وقد قدم الممثل العظيم انثوني هوبيكنز( الأب لوكاس) فيه أداءا إستثنائيا كعادته، فقد استطاع بمهارة خرافية أن يقدم أدائيين عبقريين كالأب لوكاس و كشيطان.

وكذلك الفيلم نفسه يقدم بعض اللحظات الرائعة و كذلك يناقش فكرة الإيمان و الشك، فإن كان الخوف هو من يدفع شكك بالحقيقة لا يعني هذا إلا كونك عاريا أمام الخطر الذي يتربص بك و بروحك.

لذا وبسبب أهمية الكتاب الأصلي أتوقع أن يتم على الأقل إعادة إنتاج عمل مقتبس منه مستقبلا فهو يستحق ذلك بكل جدية، وإذا لم يحدث حتى، فنحن مع ذلك أمامنا رائعة تاريخية حول المس الشيطاني يمكننا إعادة مشاهدتها في أي وقت و هي The Exorcist

اقرأ أيضاً

ما وراء ما وراء الطبيعة

زر الذهاب إلى الأعلى