تكنولوجيا

هل هناك شفاء من السرطان؟

هل هناك شفاء من السرطان؟

الشفاء من السرطان غير مؤكد

إلى الآن لا يمكن أن يقول طبيب لشخص مريض بالسرطان أنه قد شفي، فكلمة شفاء تعني ذهاب المرض من الجسم، و حتى لا يوجد دواء يؤدي بالضرورة لذهاب السرطان من الجسم بشكل مؤكد.

السرطان له أنواع عديدة تصل إلى 200 نوع منها ما له علاج ومنها ما ليس له علاج، منها ما هو سريع الانتشار ومنها ما ينتشر ببطئ، هناك أنواع إذا أصابت شخص، فكل ما يستطيع الأطباء أن يعطوا المريض بعض الأدوية التي تبطئ انتشار المرض وبعض المسكنات التي تقلل شعوره بالألم حتى يعيش الباقي من عمره بأقل قدر من الألم.

هناك أنواع لها علاج إذا تم اكتشافها في المراحل المبكرة، لكن رغم وجود علاج لها إلا أن الطبيب لا يمكن أن يجزم بالشفاء، لأن الخلايا السرطانية تنتقل من مكان لآخر ومن الممكن أن تكون هناك بعض الخلايا مختبئة في مكان ما لم يعرفه الطبيب، ثم تعود للنمو بعد انتهاء العلاج بفترة لتكون ورمًا جديدًا.

 كيف وصل العلم لهذا التقدم ولم يصل إلى علاج شامل للسرطان؟

علاج المرض الخبيث أصعب من الذهاب للقمر، فهو شديد التعقيد وله أنواع عديدة وكل نوع له خواص مختلفة عن النوع الآخر، كما أنه مرض خبيث حيث أنه كما قلنا يمكن أن يعاود الظهور مرات و مرات عند من يصاب به حتى بعد انتهاء مدة العلاج المقررة وبعد زوال الأعراض لفترة طويلة من الزمن.

لقد أصيب الكثيرون بالسرطان منهم د أحمد زويل رحمه الله، ورغم أن أبحاثه في نهاية عمره كانت مركزة على دراسة السرطان إلا أنه لم يفلح في هزيمة السرطان قبل أن يتغلب عليه المرض.

البحث عن علاج للسرطان يعد أكثر المجالات إنفاقًا للأموال في العالم فهو لا يزال يتربع على عرض أسوء الأمراض، هناك الكثير من الأمراض القاتلة لكن مشكلة السرطان أنه يقتل ببطيء ويصاحبه ألم شديد، لا يمكن تحمله.

هل هناك أمل في إيجاد علاج شامل للسرطان؟

لكل داء دواء، ولابد أننا سنجد علاجًا للسرطان في يوم ما، والأبحاث العلمية مستمرة في هذا المجال لكن ليس الأمر سهلًا كما يعتقد البعض، ولا توجد أي ضمانات أو توقعات مؤكدة عن الميعاد الذي سنجد فيه هذا العلاج.

الأطفال المصابين .. هل سيظلوا معرضين لخطر الإصابة بالمرض من جديد؟

الأمر ليس ميؤسًا منه تمامًا، فهناك الكثيرين ممن يعالجون من السرطان ولا يعود لهم بعد ذلك طوال حياتهم.. لكن يظل الخطر موجودًا مع الأسف لذلك عليهم أن يقوموا بفحص مستمر لكي يتأكدوا من سلامتهم من المرض الخبيث.

ما هي أسباب الإصابة؟

هناك العديد من الأسباب لكن أكثرها شيوعًا حدوث خلل جيني ربما بسبب الوراثة وربما بسبب التلوث الغذائي أو الهوائي أو الإشعاعي. وأحيانًا يحدث بسبب خلل مناعي يجعل الخلايا المناعية غير قادرة على قتل الخلايا السرطانية، أو أن الخلايا السرطانية يحدث لها طفرة مفاجئة تجعلها قادرة على خداع الجهاز المناعي.

الوقاية من المرض

الوقاية كما يقولون خير من العلاج، وهناك أشياء ربما تؤدي لزيادة احتمالية الإصابة ، مثل التواجد في أماكن ملوثة الهواء، وأكل الأطعمة السريعة و الملوثة والغنية بالزيوت المهدرجة والمؤكسدة.. ومثل شرب السجائر. ومثل التعرض للإشعاعات الضارة، وعدم ممارسة الرياضة وعدم أخذ القسط الكافي من النوم، وعدم تناول الطعام الغني بالفيتامينات والمغذيات اللازمة للجسم.

إذا تجنبت تلك الأشياء ستكون احتمالية إصابتك بالمرض الخبيث أقل، نسأل الله ألا يصاب به أحد أبدًا.

إقرأ أيضًا

أورام سرطان البنكرياس تهاجم الأوعية الدموية التي توصل الأدوية الكيماوية إليها

مصدر

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى