ثقافة وفنونسينمامواهـب

مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا يُنسى

كتبت/ أسماء إبراهيم

مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا يُنسى
مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان ، إنه المرض اللعين ، أو كما يسمى ، مرض العصر أو السحابة السوداء ، التي اذا استقرت ذات يوم في الجسم أطفأت نوره وقصّرت حياته ، وألقت به في بئر عميقة ومظلمة حيث لا مخرج منه، ولا وجود لدليل عليه ..
مرض السرطان الخبر الذى لا تريد سماعه ولا يدخل السرور على أى شخص ، المرض الذى سرق من عالمنا كوكبة من نجوم الفن والإبداع، الذين رحلوا لكن ذكرياتهم لم تمت، من بينهم الشباب في زهرة العمر أو الشيوخ الذين كان لهم دوراً أكبر في الحياة … حقاً، الحياة سيئة و تزداد سوءاً بعد كل مرة ..
لقد تسبب هذا المرض اللعين في وفاة الكثير من الفنانين الذين غادروا الحياة بعد صراع دامي مع هذا المرض الخبيث واللعين ويصل عدد الذين فارقوا الحياة بسبب هذا المرض لحوالي 100 فنان وأكثر .

الفنانة هياتم

كانت حياتها مليئة بالإطلالات الجريئة والأدوار الفاتنة، مارست الرقص الشرقي ودخلت عالم المسرح، حتى وجدت شهرة كبيرة، وأثارت الجدل واحتلت الرأي العام كثيراً. ، حتى غادرت عالمنا في صمت.
اكتشفت هياتم أنها أصيبت بالسرطان، فقد كانت متحفظة للغاية خلال فترة إصابتها حول طبيعة الأزمة الصحية التي تعرضت لها، وخلال أواخر ظهورها أمام عدسات المصورين ، في 5 ديسمبر 2017 ، خلال حضورها الديفيله السنوى لمصمم الأزياء هاني البحيري لعرض أحدث فساتين الصيف وفساتين الزفاف 2018 داخل أحد فنادق هليوبوليس، ظهر المرض بوضوح عليها، فقدت الكثير من وزنها، و تغير شكلها كثيرًا، في الوقت الذي ارتدت فيه فستانًا أسود مع مكياج قوي وإكسسوارات وردية اللون، وبدت بشعر أسود قصير، برفقة عدد من الفنانين، لكن هذا لم يخف المرض، وتغيبت عن عالمنا فى 27 يوليو 2018 .
مبدعين و فنانين غيبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا ينسى 6

الفنان أحمد زكي

بينما كان النمر الأسود يصور فيلمه الأخير ، “حليم” — الذي لم يكمل — اكتشف الأطباء انه كان السرطان، كان الفنان الراحل مقبل على الحياة بطريقة غريبة.
في البداية، أخفت عائلته حقيقة المرض عنه، لكن معرفته كانت حقيقة حتمية، وفقا لطبيبه المعالج ، “قاوم لأول 9 أشهر ، ثم تعب وحاول أن يفعل ما في وسعه ، وكان يحاول المقاومة حتى اللحظات الأخيرة… فقد بصره في مسرح مدرسة السعيدية، الذي كان يصور فيه المشاهد الأخيرة لفيلم حليم، وهو بيشاور للناس.
وعلى الرغم من تدهور صحته، أصر على الاستمرار في تصوير فيلمه. حاول الأطباء مراراً وتكراراً إيقافه، لكنه لم يستمع إلى أي شخص، معلقاً: «أنا ورايا ناس مجاميع، وناس عاملة (راكور) في (لوكيشن)، حرام إن أنا ما أروحش، دول بيقبضوا»
في منتصف مارس 2005 رحل أحمد زكي عن عالمنا تاركاً وراءه ثروة فنية هائلة، وهي قبلة لعشاقه ومحبيه، وفي موكب جنائزي مهيب، أقيمت جنازته من مسجد الحمدية الشاذلية في المهندسين، الى حيث دفن ..
مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا يُنسى

نور الشريف

قبل وفاته ببضعة أشهر، انتشرت أنباء عن مرضه الخطير، حيث ذكرت زوجته الممثلة بوسي أنه كان يعاني من سرطان الرئة “، وحاولت العديد من المواقع أنكار الأخبار في ذلك الوقت.
الحياة لا تستقر على أي حال و لا تبتسم لأحد بشكل دائم، فقد تدهورت حالة نور الشريف كثيراً، وتم نقله إلى أكثر من مستشفى في ألمانيا وأمريكا لتلقي العلاج، لكن صحته لم تتحسن، فعاد إلى القاهرة وانتقل إلى منزله في مدينة الشيخ زايد وخضع لرعاية ومتابعة صحية مستمرة.
في الساعات الأولى من صباح 11 أغسطس/آب 2015، تدهورت حالته الصحية أكثر في مستشفى الصفا في المهندسين، حيث نُقل قبل يومين من وفاته، برفقة زوجته الفنانة بوسي وولديها مي وسارة، ليتوفى بعد ظهر الثلاثاء في غرفة العناية المركزة.
مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا يُنسى

معالي زايد

ولم تستمر معالى زايد في المعاناة من المرض لفترة طويلة، حيث توفيت بعد أقل من شهر من دخولها غرفة العناية المركزة في أحد المستشفيات حيث كانت تعاني من سرطان قناة فالوب ، بعد انتشار المرض بسرعة حتى أضرّ بالكبد والرئتين ، مما أدى إلى فشل أعضاء. التنفس، ووضعت على جهاز التنفس الصناعي، لتموت بعد ذلك.
مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا يُنسى

ومن الفنانات اللائى توفين بهذا المرض اللعين ، الفنان هالة فؤاد زوجة الفنان أحمد ذكي الوحيدة وأم ابنه، الفنانة هالة فؤاد رحلت هي الأخرى نتيجة الإصابة بهذا المرض وصديق عمر الفنان أحمد ذكي وهو الفنان ممدوح وافي رحل بسببه هو الآخر.
ونهش سرطان الكبد جسد الفنانة فايزة كمال التي رحلت عن عمر ناهزالـ 52 عاما بعد تدهور حالتها الصحية تدريجيا كما كان رحل الفنان الشاب عامر منيب إثر إصابته بسرطان البنكرياس.
مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا يُنسى

محمود عبدالعزيز و فاروق الفيشاوى من أهم نجومنا في السينما والتليفزيون ورحل هذان النجمان بسبب هذا المرض اللعين الذي حرمنا منهم ومن فنهم الذي امتعونا به ولكنهم برغم الرحيل مازالت روحهما تحلق في سماء الفن ونستمتع يوميا بأعمالهما المتناثرة في كل الفضائيات .
الراقصة سامية جمال من ضحايا المصابين بمرض السرطان والفنانة نعيمة عاكف حيث أودى سرطان الدم بحياتها عن عمر 48 سنة وكانت فى ذلك الوقت فى عز مجدها ورحلت تاركة لنا أفلامًا سينمائية عظيمة كما أصيبت كل من الفنانة ناهد شريف والمطربة فايزة أحمد بسرطان الثدى، وتوفيت على إثره الأولى بعد صراع مع المرض دام أكثر من خمس سنوات وسافرت الثانية للعلاج ولكن الجراجة لم تحسن من حالتها لذلك فضلت الاعتزال والبعد عن الأضواء.
مبدعين و فنانين غيّبهم السرطان لكنهم تركوا لنا ميراثاً لا يُنسى

الفنانة سناء يونس التي أصيبت بسرطان متقدم في الرئة ،أدى إلى ظهور ثنائيات فى أماكن كثيرة من الجسد وفى مقدمتها الكبد ،مما سبب اصابتها بفشل كبدى وفارقت الحياة هي الأخري بسبب هذا المرض اللعين .
ومن الفنانين الذين أصابهم هذا المرض اللعين، المطرب محمد فوزى الذى توفى إثر إصابته بسرطان العظام، ولكن حينها لم يستطع الاطباء تشخيص المرض فتدهورت حالته الصحية وفقد وزنه إلى أن وصل إلى 36 كيلو، وتوفى عام 1966

الفنان انور وجدى الذى أصيب بسرطان المعدة وتوفى عام 1955 وقد كان ممنوعاً من كافة أنواع الطعام وفى حديث قديم له أكد أنه مستعد أن يدفع حياته ثمناً لأن يتناول «طبق فول» وكذلك الحال مع المطرب محمد قنديل الذى كان ضحية سرطان الرئة محاولا العلاج من خلال اجراء عمليات لإزالة المياه على الرئة ولكنة توفى بعد معاناة مع المرض.
ورحل الفنان عبدالله محمود بمرض السرطان عام 2006 كما رحلت الفنانة زيزي البدراوي والتي عانت من سرطان الرئة وأمراض مزمنة مثل القلب والشلل الرعّاش، ودخلت المستشفى وتوفيت هناك ورحلت الفنانة ميرنا المهندس بسبب سرطان القولون بعد معاناة شديدة مع المرض كما رحلت المطربة والفنانة العظيمة فايزة أحمد بسبب هذا المرض أيضا

وكذلك الفنانة مديحة كامل التي أصيبت بسرطان الثدي وابتعدت عن الأضواء بفعل المرض ومثلها الفنانة مها صبري التي اصيبت بسرطان الثدي وتوفيت في عام 1989 بمجرد وصولها إلى سن 57 وكانت الفنانة شادية من المصابين بهذا المرض لكنها قاومته وشفيت منه لكنها رحلت في النهاية بسبب اصابتها بجلطة دماغية .

هؤلاء هم المشاهير الذين رحلوا بسبب هذا المرض اللعين الذي لا يرحم ويسبب معاناة كبيرة لمن يصاب به ويوجد غيرهم الكثير من الفنانين المصريين والعرب مثل الممثل المصري صلاح رشوان والفنانة هياتم والمطربة المغربية رجاء بلمليح والفنان الأردني محمد القباني والفنانة الفلسطينية ريما بنا والفنانة التونسية سعيدة السراي غيرهم الكثير من فنانين الذين وصل عددهم لأكثر من 100 فنان وفنانة من مصر والدول العربية.

اقرأ أيضاً

الفنان ياسر سليمان يبهر جمهور الأوبرا

زر الذهاب إلى الأعلى