تكنولوجيا

جهاز يعتمد على الذكاء الاصطناعي في مراقبة نسبة السكر في الدم دون استخراج الدم

جهاز يعتمد على الذكاء الاصطناعي في مراقبة نسبة السكر في الدم دون استخراج الدم

هل ترغب في وخز  إصبعك عدة مرات يوميًا كل يوم لمجرد البقاء على قيد الحياة؟

بالطبع لا، فلا أحد يرغب في هذا.  ومع ذلك يعيش ملايين الأشخاص المصابين بالسكري على هذا النحو، وخز الإصبع ضروري لقياس مستويات الجلوكوز في الدم ، ولكنه أيضًا مؤلم أو على الأقل غير مريح، وجد العلماء الآن طريقة أفضل، لقد صمموا جهازًا قائمًا على الذكاء الاصطناعي، والذي لا يحتاج إلى عينات دم لقياس مستوى الجلوكوز في الدم.

ابتكار جديد لقياس السكر في الدم بدون وخز

ابتكر العلماء في جامعة واترلو جهازًا مشابهًا في الحجم وسهولة الاستخدام لأجهزة قياس السكر المستخدمة حاليًا. في الوقت الحالي ، لا يشبه الجهاز الطبي المتاح تجاريًا ، لأنه مجرد نموذج أولي، لها شكل مستطيل ولوحة بسيطة لإصبع المستخدم، يرسل موجات الراديو عبر الجلد إلى الأوعية الدموية، تنعكس هذه الموجات مرة أخرى في الجهاز، والذي يقوم بعد ذلك بمعالجة الإشارة.

يحلل الذكاء الاصطناعي البيانات ويخبر المستخدم في غضون ثوانٍ ما إذا كان مستوى السكر في الدم قد ارتفع أو انخفض أو ظل كما هو، لا يقدم هذا الجهاز قراءة مطلقة – ستحتاج إلى الدم لذلك – بدلاً من ذلك يقارن مستويات السكر في الدم الحالية بالقيمة الصحية.

سيظل الأشخاص بحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب كل بضعة أسابيع للحصول على القراءة الصحية، والتي سيتم برمجتها بعد ذلك في الجهاز، حيث أن كل شخص يختلف عن الآخر، لأن أشياء كنسبة العرق أو سمك الجلد يمكن أن تؤثر على القراءة.

جهاز قياس السكر في الدم لن يكون باهظ الثمن

لكن وخز الإصبع اليومي لن يكون ضروريًا، لا توجد أجهزة استشعار مزروعة ولا رقع ولا تفاعلات كيميائية ولا تنتقل السوائل عبر الجلد، هذا الجهاز آمن للغاية وسهل الاستخدام ولا يسبب أي إزعاج، أيضًا  لا توجد شرائط ورق أو مواد استهلاكية أخرى، يبحث العلماء الآن في تسويق هذا الجهاز ويقدرون أنه سيباع بأقل من 500 دولار.

يبحث العلماء بالفعل في تحسين هذا التصميم بشكل أكبر، إنهم يرغبون في جعله أصغر حجمًا وأخف وزنًا وأكثر انسيابية،  وبهذه الطريقة يمكن أن يصبح جهازًا يمكن ارتداؤه – يرون أن هذا قد يحدث في غضون عامين.

إنهم يبحثون أيضًا في وظائف أخرى يمكن أن تؤديها هذه التكنولوجيا،  ونظرًا لأن العديد من مكونات الدم لها خصائص كهرومغناطيسية مميزة، يمكن أن تمتد نفس التقنية لتشمل أنواعًا أخرى من تحليل الدم والتشخيص الطبي.

قد لا يبدو الأمر مهمًا بالنسبة لك، ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ، يعد هذا أمرًا عظيمًا، سيتخلصون أخيرًا من إجراءات مراقبة جلوكوز الدم المؤلمة وغير المريحة، سيكون هذا الجهاز سهل الاستخدام وسيستخدمه الناس أكثر دون أي ضغوط. علينا الآن أن ننتظر ونرى متى سيصبح منتجًا تجاريًا.

اقرأ أيضًا

عدسة جديدة ترى ضوء العالم

مصدر

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى