علم النفس

كيفية رفع معنويات مريض السرطان |الدعم النفسي لمريض السرطان

كيفية رفع معنويات مريض السرطان ؟ سؤال مهم جدًا يجب الالتفات له، بالفعل لا يوجد عائلة سوى لديها صديق أو قريب مريض بالسرطان ، هذا المض اللعين الذي يعتبر أقوى مرض جسدي على الاطلاق يفتت الجسد إلى جزيئات حتى يختفي، هذا المرض المميت الذي لا يوجد له علاج حتى الان.

كيفية رفع معنويات مريض السرطان

مرض السرطان أكثر منه جسدي فهو نفسي بالفعل، نسمع عن نماذج كثيرة انتهت رحلتهم في محاربة السرطان بشكل نهائي وتعافوا منه رغم الجينات الوراثية والتهديدات الكثيرة التي يحاول هذا المرض اللعين محابهة الجسد البشري الصغير والكبير، فلا يفرق بين طفل وشيخ.

بالفعل السرطان لا يهزمه شئ سوى النفسية المعتدلة، لا يهزمه دواء ولا كيماوي ولا تساقط الشعر، لا يهزمه قلب طفل ضعيف، ولا بكاء طفلة حزينة، ولا وجع قلب أم على صغيرها.

ولذلك الدعم النفسي مفيد جدًا لمرضى السرطان، يجب على الأهل والأقارب والاصدقاء دعم مريضهم بكل قوة في مجابهة هذا المرض اللعين، ورفع معنوياتهم بشكل كبير خاصةً في ظل جرعات الكيمياوي التي يصفها مرضى السرطان بأنها مثل ماء النار يجري في العروق، يتمنون الموت للخلاص منه وانتهاء هذا العذاب.

الدعم النفسي لمريض السرطان (كيفية رفع معنويات مريض السرطان)

يمكن للأهل والأقارب والاصدقاء تقديم الدعم النفسي من خلال بعض الوسائل الهامة وهي:

تقديم المساعدة باستمرار

يجب ألا تسأل المريض عن حاجته للمساعدة أم لا، يجب أن تكون باستمرار بجانبك، وحاول أن تعرف عاداته اليومية وتساعده في عملها من باب التعاون وليس من باب الشفقة واعطائه شعور بأنه عاجز لا يقدر على فعل هذا الشئ بنفسه.

تنبأ بما يريد فعله، وحاول أن تفعل امور مسلية له مثل التسوق واللعب والتسلية، حاول أن تُخرجه من جو الملل والوحدة والخوف من الجرعة القادمة ونظرة المجتمع له.

عدم إظهار الشفقة

بالفعل المساعدة شئ مطلوب ولكن حاول قدر المستطاع ألا تظهر شفقة عند مساعدتك له، اجعل المساعدة شئ نابع من قلبك وبطبيعة الحال مثلما تساعد اي شخص في حياتك، لا تبكي أمامه ولا تحزن وتشفق على حاله، ساعد في أموره الحياتية وعاداته اليومية وليس في الكلام عن مرض واحصائياته ومدى الحزن والتأثر الذي تعيشه من أجله.

الابتعاد عن إظهار اختياراتك لو كنت مكانه

لا تتحدث معه عن شعورك وأحاسيسك وأفعالك لو كنت مكانه، لأنه لن يمكنك الشعور به مهما حصل، من يعيش هذه المأساة المريض فقط، وبعدها الأهل والأقارب ولكنهم يعيشون حالة نفسية سيئة، ولكن المريض يعيش حالة نفسية سيئة وجسدية أسوأ بكثير.

الحرص على عدم ترك المريض بمفرده

حاول ألا تتركه بمفرده يكفي وحدته في المستشفى وانفراده في علاجه، على الأقل كن شريكًا له في وقت فراغه، ولا تجعله بمفرده فيفكر في آلامه وانعزاله ومرضه.

اقرأ أيضاً

العاب نفسية للجميع

لو تعرف حد من اهالي مرضى السرطان متفوتش الموضوع دا!

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى