علم النفس

حين يصبح النوم أشد رعبا من الحياة

حين يصبح النوم أشد رعبا من الحياة
حين يصبح النوم أشد رعبا من الحياة ، كبشر يشكل النوم لنا حاجة أساسية و ضرورية للحياة،و كأفراد نعتبر النوم ملجئنا من صغب الحياة و إرهاقها المستمر، وهكذا يصبح النوم شيئا أساسيا لنا كالطعام و الماء، ولكن هل يمكن أن تنقلب تلك النعمة إلى كابوس لا ينتهي ؟..

بالفعل يمكن أن يتحول النوم بكل سهولة إلى عذاب ربما يقودك إلى الموت، وهذه قائمة  بالمتلازمات التي تحول النوم إلى جحيم سرمدي، معظمنا حينما يسقط بين ضفاف النوم، يغرق في أعماق من الظلام و السكون، وأحيانا يتحول ذلك السكون لحلم و صور و أصوات ترافقها حركات سريعة للعين، ولكن حين تتحطم العوائق بين كل ما سبق يبدأ العذاب و هذه مجموعة من المتلازمات التي قد تحول حياتك إلى جحيم :

1-متلازمة الرأس المتفجر :

حينما يعاني أحد ما من هذه المتلازمة، فإنه يستيقظ بعد نومه بحوالي الساعة أو الساعتين، حيث يكون سبب يقظته هو صوت عال داخل عقله، قد يكون الصوت لإنفجار أو لطلق ناري أو حتى صرخة متألمة، ولكنها ستسبب في يقظتك فزعا، وحتى الأن لا يعلم الباحثون سبب هذه المتلازمة.

2-متلازمة كلاين ليفن :

هذه المتلازمة مرض نادر، ولكن من يعانون منها ينامون لأكثر من عشرين ساعة يوميا، البعض يعتقد بأنها ترجع لأسباب غذائية ولكن حتى الأن لا علاج لها.

3-شلل النوم :

في هذه المتلازمة سواءا كنت شبه مستيقظ أو على شفير النوم، لن تستطيع الحركة، ثم ستبدأ برؤية الهلاوس السمعية و البصرية، حيث ترافق هذه المتلازمة الحالات النفسية كالضغط العصبي و الإكتئاب.

4-الأرق العائلي القاتل.

في حالة نادرة و تطور فريد من الأرق يصبح قاتلا، حيث يتسبب في موت المصاب بعد حوالي ستة أو 32 شهرا من ظهور الأعراض.

تظهر الحالة في منطقة الthalamus داخل دماغ الإنسان بحيث تسبب هلاوس حادة، مع فقدان للوظائف الحركية، كما أن المرض وراثي حيث ينتقل المرض بنسبة 50 بالمئة لأطفال المصابين.

5- Sexommia

متلازمة مشابهة للسير أثناء النوم، حيث تجعل المصاب يمارس نشاطاته الجنسية وهو نائم  بلا أي وعي

6-Narcolepsy

متلازمة يتسبب بها دمار الأعصاب الدماغية المسئولة عن إنتاج الhypocretin حيث يتسبب ذلك بدوره في تدمير دورة اليقظة و النوم داخل الدماغ، فيصبح  المصاب عرضة للنوم في أي وقت وبدون مقدمات.

7-الأكل أثناء النوم

المصابون بهذه المتلازمة لا يدرون بأنهم يقضون لياليهم وهم ويأكلون عشاءا ثالثا و رابعا و خامسا، ولا يستطيعون ملاحظة ما يحدث إلا حين يدركون زيادة وزنهم بشكل غير منطقي.

8-متلازمة التصرف أثناء النوم

تحدث هذه المتلازمة للأشخاص الذين يمتلكون عقلا قادرا على خلق أحلام واضحة، حيث يتحرك المصابون أثناء نومهم و يتصرفون مع محيطهم كما يحدث لهم في أحلامهم ولحسن الحظ يمكن العلاج من هذه المتلازمة.

9- الموت أثناء النوم.

وهذه هي متلازمتنا الأخيرة هنا، متلازمة مرعبة تمتلك القدرة على قتلك، لا أحد يعلم سببها ولكن مع ذلك نسبة وجودها بين الشباب أكثر و بالأخص في المناطق الأسيوية.

إذا كنت مصابا بهذه المتلازمة، فببساطة ستشعر بالرغبة في النوم وحين تغرق بين ظلمات الأحلام لن تستيقظ أبدا، حيث يظن البعض بأن القلب ربما يفقد إيقاعه و نظمه في النبض فلا ينبض ثانية.

اقرأ أيضاً

لذة الانجاز

زر الذهاب إلى الأعلى