صحتك

فوائد الكركم والفلفل الأسود أهمها التخلص من الالتهابات

فوائد الكركم والفلفل الأسود أهمها التخلص من الالتهابات

الكركم والفلفل الأسود : يعد الكركم من التوابل التي تمنح الكاري لونه الأصفر الرائع، وهو مثل الفلفل من التوابل اللذيذة والشهية تدخل ضمن عائلة السوبر فود نظرًا لأهميتها الكبيرة في تعزيز الصحة، وبالطبع يحتاج الإنسان لتضمينه في نظامه الغذائي اليومي، فقد عُرف الكركم والفلفل الأسود بالطب المشرقي لقرون طويلة.

ففي الهند والشرق الأوسط كان الكركم يُستخدم لعلاج الاضطرابات الهضمية وللحد من الالتهابات، وكانت تُضاف إلى وجبات الطعام ومعجون الأسنان المحضر من علاجات الأيورفيدا..

فقد استخدم أيضًا لتخفيف الألم ومكافحة العدوى وتعزيز الجهاز المناعي، وفي الوقت نفسه كان يمكنك بجنوب الهند أن تستيقظ صباحًا على رائحة القهوة والفلفل الأسود المطحون، واليوم يسأل البعض: لماذا الفلفل، الكركم مهم للصحة ولابد من إدراجهم بأي نظام غذائي؟

فوائد الكركم:

في طب الايورفيدرا، ولدى الأسر الهندية اليوم يتم استخدام التوابل بشكل مستمر حتى يتمكنوا من تحسين الهضم، والشيء نفسه ينطبق على استخدام الفلفل الأسود.

وفي الطب الحديث تشير الدراسات العلمية أن الكركمين، العنصر النشط بالكركم، له خصائص مضادة للجراثيم ويساعد في صحة الفم ويمنع من الالتهابات.. ومن الفوائد الصحية للكركم:

-يحتوي على مضادات الأكسدة القوية للجسم.
-يساعد على تحسين صحة الدماغ، ويمنع من آثار الإجهاد المزمن.
-يساعد في منع مشاكل القلب والأوعية الدموية.
-يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وللحصول على فوائد الكركم الجمة لابد من تناول جرعة يومية 1 جرام، ولذلك السبب فإن تناول الأرز بالكاري أسبوعيًا، يساعد في علاج انتفاخات البطن، ولكن المميز أنك تستطيع اليوم الحصول على فوائد الكركم من خلاله استهلاكه كمكمل غذائي.

 

فوائد الفلفل الأسود لتعزيز امتصاص الكركم:

عندما يُمزج الفلفل الأسود مع الكركم يُصبح أكثر فائدة بسبب احتوائهما على العناصر الغذائية القوية، أهمها البيبيرين ذو الخصائص المضادة للالتهابات.. كما أن الفلفل الأسود يفيد في تحقيق التالي:

-الفلفل الأسود يساعد على تحفيز الهضم وهو بمثابة مسكن رائع للألم.
-وفقًا لوزارة الصحة الأمريكية يحتوي على مجموعة فيتامينات هامة، إلى جانب الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور، وعدد من مضادات الأكسدة القوية التي تهاجم الجذور الحرة الضارة.
-كما أنه يساعد الجسم في امتصاص الكركم.
-يخفض من مقاومة الأنسولين.
-يساعد على محاربة الاكتئاب.
-يقضي على الدهون بالدم.
-يزيل السموم من الجسم.
-يساعد على تحسين الصحة النفسية.

اقرأ أيضًا:

فوائد الكزبرة الناشفة للتخسيس وطريقة استخدامها لهذا الغرض

فوائد الكركم والفلفل الأسود في محاربة الالتهابات:

الكركم والفلفل يحاربان الالتهاب والألم حتى مرض السرطان، فالجمع بين فوائد الفلفل الأسود وفوائد الكركم ينعكس بالإيجاب على الصحة، ويساهم بقوة في علاج الألم المزمن والالتهابات..

مزيج الكركم والفلفل مع الماء الدافئ صباحًا كل يوم وسيلة قوية لتحسين التمثيل الغذائي، ويساعد في القضاء على الاضطرابات الهضمية وتذويب الدهون الزائدة.

في دراسة علمية وجدت أن تناول الكركمين له أثر واضح في زيادة فقدان الوزن من 1.88% لـ 4.91% مع ملاحظة تحسن ملحوظ في محيط الخصر، لأن من فوائد الكركم محاربة السمنة وعندما يقترن الكركم بنظامك الغذائي مع ممارسة الرياضة فإنه يُحسن من تسريع عملية الأيض الخلوى.

حيث يتفاعل مركب الكركمين مع الخلايا الدهنية وخلايا العضلات وخلايا الكبد وخلايا البنكرياس فيقلل من الالتهابات ومقاومة الأنسولين وفرط سكر الدم المرتبط بالسمنة، ويعزز الفلفل الأسود من قوة الكركمين ويجعل هذه الفوائد أكثر فعالية.

كما أن الكركمين في الكركم والبيبيرين في الفلفل الأسود يقلل أيضًا من الإجهاد التأكسدي المسئول عن تلف الأوعية الدموية، وهو أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري.

الكركم والفلفل الأسود يمنعان من مرض السرطان:

الفلفل يساعد على امتصاص الكركمين والذي يساعد بدوره في قتل الخلايا السرطانية وتثبيت انتشار الأورام، وأثبتت الدراسات أن الكركمين والبيبيرين معًا يساعدان في منع تجديد الخلايا السرطانية بالثدي وهو أمر مهم للوقاية من سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا:

فوائد عصير الليمون الطبيعي للصحة والجمال

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى