زراعة

كل ما تود معرفته عن نبات الكينوا في مصر

تعلم زراعة نبات الكينوا

الكينوا في مصر ، حيث أصبح العالم قرية صغيرة حقًا. أصبح ليس غريبًا أن تجد مطعمًا يقدم الوجبات السوشي الياباني في الكثير من مراكز مصر المختلفة وبعض القرى الكبيرة أيضًا، حيث أن انتشار شبكة الإنترنت جعلت من السهل على الجميع التعرف على الثقافات المختلفة للشعوب القريبة والبعيدة، فأصبحنا نتعلم بسهولة طرق صناعة المخبوزات الإيطالية أو طرق طهي الطعام الصيني في المنزل أو التعرف على أهمية نبات الاستيفيا كبديل صحي للسكر وغيرها.

لذلك لم يصبح غريبًا أن نجد الكثيرين في مصر بدؤوا في الاهتمام بنبات جديد لم نعرفه كمصريين من قبل وهو نبات الكينوا. لذلك سنتحدث اليوم عن نبات الكينوا في مصر من حيث أهميته الزراعية وفوائده الصحية وغيرها لنتعلم كيف نستفيد منه في المستقبل.

ما هو نبات الكينوا؟

ماذا تعرف عن نبات الكينوا في مصر

نبات الكينوا هو أحد أنواع المحاصيل الزراعية، وهو نوع من الحبوب. وتعتبر دول أمريكا الجنوبية هي الموطن الأصلي لنبات الكينوا، حيث أنهم يزرعونه منذ أكثر من خمسة آلاف عام وفقًا للأثار التي عثر عليها.

ينتمي نبات الكينوا إلى فصيلة القطيفيات مثل أنواع أخرى مثل الشمندر والسبانخ، وتتميز بأنها تعد بروتينًا نباتيًا كاملًا، ولكنها أسهل كثيرًا في هضمها من بروتينات اللحوم وبها محتوى أقل كثيرًا من الدهون.

تم إدخال زراعة نبات الكينوا في مصر منذ خمسة عشر عامًا وتحديدًا عام 2005. حيث قامت وزارة الزراعة عن طريق قسم بحوث التكثيف المحصولي بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة باكتشاف أهمية هذا النبات ومحاولة إدخاله إلى قائمة المحاصيل الزراعية المصرية للاستفادة من فوائده الكبيرة.

فوائد نبات الكينوا الغذائية

ماذا تعرف عن نبات الكينوا في مصر

يتميز نبات الكينوا بأنه متعدد الفوائد ويمكن استخدامه بعدة طرق، لذلك قامت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، بإدراج نبات الكينوا ضمن المحاصيل الرئيسية التي ستلعب دورًا هامًا في ضمان تحقيق الأمن الغذائي العالمي خلال القرن الـ 21.

ومن أهم المميزات الغذائية لنبات الكينوا ما يلي:

  • حبوب الكينوا من حبوب الطاقة الغنية بالمغذيات الطبيعية التي تزود الجسم بالطاقة.
  • تعتبر حبوب الكينوا من الأغذية الغنية جدًا بالبروتين والألياف، فكل كوب من الكينوا يعطي ثمانية جرامات من البروتين، إضافة إلى ذلك تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالألياف الضرورية.
  • تدخل حبوب الكينوا فى صناعة أغذية الأطفال لارتفاع العناصر الغذائية بها، لذلك ينصح بإدخالها في براكج تغذية طلاب المدارس لارتفاع محتواها من الليسين والكالسيوم والحديد.
  • تعتبر الكينوا من أهم أنواع الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين لأن الكينوا حبوب خالية من الغلوتين وخالية أيضًا من اللاكتوز مما يجعلها مصدرًا مناسبًا جدًا لصنع الخبز للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أو حساسية اللاكتوز بعد طحنها وتحويلها إلى دقيق.
  • كما يمكن استخدام دقيق الكينوا في صنع العديد من المخبوزات والكيك والرقائق والبسكويت والحلويات وتستخدم حبوبه في الإفطار مثل البليلة أو كرقائق، ويستخدم كشوربة أو يطبخ مثل الأرز.
  • كما تعمل الكينوا على تقليل ترسب الكوليستيرول والدهون على جدار الشرايين مما يساعد على خفض عوامل تجلط الدم والحماية من  الأزمات القلبية والجلطات.
  • تحتوى حبوب الكينوا أيضًا على نسبة عالية من فيتامين B والثيامين وفيتامين E.

مميزات زراعة نبات الكينوا في مصر

ماذا تعرف عن نبات الكينوا في مصر

بدأت وزارة الزراعة في إدخال حبوب الكينوا ضمن المحاصيل المصرية وتشجيع زراعته لعدة أسباب منها:

  • يعد نبات الكينوا من المحاصيل التصديرية التي ستسهم في جلب المزيد من العملة الصعبة للبلاد.
  • يمكن زراعته في فصل الشتاء بسهولة حيث يحتاج إلى نهار قصير ودرجات حرارة منخفضة للنمو الجيد.
  • يمكن أن ينمو نبات الكينوا في مختلف أنواع الأراضي حتى الملحية إلا أنه يفضل زراعته في الأراضي الخفيفة حسنة الصرف حيث يتميز المحصول بتحمله للجفاف والملوحة وينمو بنجاح في الأراضي الرملية الجديدة.
  • تتميز الكينوا بقدرتها الإنتاجية العالية للفدان والتي تجاوزت حاجز إنتاجية الطن تحت ظروف الأراضي الرملية والجديدة.
  • يمكن طحن حبوب الكينوا إلى دقيق ويخلط مع دقيق القمح بنسبة 10-20% لرفع القيمة الغذائية لرغيف الخبز للمساعدة في التخلص من أمراض سوء التغذية لدى الفئات الفقيرة من الشعب.
  • لا يحتاج نبات الكينوا إلى فترة طويلة في زراعته حيث يحصد محصول “الكينوا” خلال 100 يوم فقط من زراعته.

وبذلك نكون قد جمعنا هنا أهم المعلومات عن زراعة نبات الكينوا في مصر.

اقرأ أيضًا:

تسريع نمو نبات البوتس وعلاجه من الذبول ورعايته

زر الذهاب إلى الأعلى