زراعة

كيفية تكبير حجم البصل وزيادة المحصول وحقيقة تعطيش البصل

كثافة المحصول من حيث الوفرة والحجم تُعد عاملًا إداريًا مهمًا لأصحاب المزارع، وعلى الرغم من أن كثافة الزراعة تلعب دورًا أساسيًا في حجم المحصول فإن توفير نظام غذائي متوازن لنبات البصل سيساعد على تكبير حجم البصل وزيادة إنتاجيته، تعرفوا في هذا المقال على أهم النقاط التي ستساعد في تكبير حجم البصل.

التغذية المناسبة لـ تكبير حجم البصل

البصل يحمل لنا فوائد كبيرة حين نضيفه لنظامنا الغذائي، فهو غني بالماء كما أنه يحفز إنتاج الطاقة ويمنع تخثر الدم بجانب تحفيز الدورة الدموية وخفض ضغط الدم، بالإضافة للعديد من الفوائد الأخرى، ولكن مثلنا تمامًا فإن البصل يحتاج لتغذية جيدة أثناء نموه حتى يمكن حصاد محصول جيد وغني بنهاية نموه، وسنوضح خلال النقاط التالية أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها البصل في التربة:

توافر النيتروجين يساعد على تكبير حجم البصل

إمداد البصل بالنيتروجين يلعب دورًا أساسيًا في حجمه، وذلك لأن النيتروجين يدعم إنتاج أوراق البصل ويزيد من عدد وحجم قشور البصيلات، وينعكس ذلك على حجم ووزن محصول البصل النهائي لأن عدد أوراق البصل يحدد حجم المحصول النهائي.

نقص الفوسفور يؤدي لنقص حجم البصل

إذا زرعت البصل الخاص بك في تربة ذات مستويات منخفضة من الفوسفور الطبيعي، سوف تحصل على محصول صغير الحجم، ولذلك من المهم زيادة معدلات الفوسفور في التربة لزيادة حجم ووزن محصول البصل.

توفير البوتاسيوم في التربة للحفاظ على محصول البصل

عند استخدام تربة غنية بالنيتروجين، سيكون توافر البوتاسيوم مهمًا جدًا للحفاظ على المحصول وزيادة حجمه، وتقليل مشاكل التخزين التي قد تنتج عن زيادة النيتروجين.

تجنب استخدام أشكال الكبريتات والنترات من البوتاسيوم لأنها تؤدي إلى فقد وزن وحجم محصول البصل أثناء التخزين.

توفير الكبريت للاستفادة من النيتروجين في تكبير حجم البصل

يٌعد الكبريت ذا أهمية كبيرة لغنى المحصول الخاص بك من حيث الوفرة والحجم، وذلك لأن الكبريت يحفز استخدام النبات للنيتروجين الموجود بالتربة. 

من المهم ألا تستخدم معدلات مرتفعة من الكبريت لأن الزيادة تؤثر بالسلب على المحصول، كما أنها تزيد مستويات حمض البيروفيك بمحصول البصل مما يجعله لاذع الطعم.

مستويات البورون في التربة مهمة لتكبير حجم البصل

يعمل البورون على زيادة حجم ووزن لب البصل مما يكون له تأثير إيجابي على تكبير حجم البصل، ولكن للتأكد من الاستفادة من هذه الميزة عليك بالحفاظ على توازن الكالسيوم والنيتروجين والبورون بالتربة لأن زيادة الكالسيوم أو النيتروجين ستقلل من امتصاص البورون.

نصائح عن كيفية تكبير حجم البصل

إذا كنت تريد تكبير حجم البصل وزيادة محصولك، إليك هذه النقاط الرئيسية التي عليك مراجعتها وتطبيقها بعناية:

  1. ازرع بذور البصل مبكرًا مع استخدام السماد المناسب، يمكن زراعتها في أوعية بمكان بارد، وانتظر حتى تصل لطول بوصة أو اثنتين وانقلها إلى أوعية قابلة للتحلل.
  2. ضع الشتلات أعلى الأوعية، واسمح للتربة بأن تجف إلى حد ما حتى تسمح للجذور بأن تنمو باحثةً عن الرطوبة.
  3. انقل الأوعية إلى الحديقة في أوائل الربيع واتركها لتتحلل بفعل الرطوبة لتغذي الجذور القريبة من سطح التربة مما سيعمل على تكبير حجم البصل.
  4. يحتاج البصل للزراعة مبكرًا (نهاية شهر فبراير أو بداية شهر مارس) في تربة رخوة، وازرع البصل بعمق بوصة واحدة بالتربة، واترك مسافة تتراوح بين 4-5 بوصات بين البصل.
  5. ترك مسافات مناسبة بين البصل سيساعدك في تحديد الأعشاب الضارة والتخلص منها لأنها تنافس على العناصر الغذائية الموجودة بالتربة وستعيق نمو البصل في أواخر الربيع عندما تبدأ البصيلات في الازدياد بالحجم.
  6. سيستمر نمو البصل وزيادة حجمه حتى أواخر فصل الصيف، بعد ذلك ستبدأ قمم البصل في التساقط، وبعد أن تتساقط تمامًا يمكنك سحب محصول البصل وتعريضه للشمس لبضعة أيام حتى يجف قبل تخزينه.

تعطيش البصل صح أم خطأ ؟

يعتبر البصل من المحاصيل الحساسة جدًا بالنسبة  للري، وبالتالي يجب أن يتم التسميد والري في أوقات منتظمة لتجنب تعطيش البصل، فليس كما يظن البعض أن تعطيشه يزيد من حجه ويكثر العدد، وإنما مشاكله أكثر من مميزاته، لأن تعطيش البصل يعمل على خروج البصل مزدوج، وأحيانًا يخرج البصل مقشور بدون قشرة.

نهايةً فإن زراعة البصل والحصول على محصول وفير ليس أمرًا صعبًا، عليك فقط التأكد من زراعة البصل مبكرًا وفي بيئة وتربة مناسبة، بجانب توفير النيتروجين والبوتاسيوم والكبريت لنبات البصل خاصتك خلال فترة نموه وحافظ على توازنها، وعليك التأكد من أنه لا توجد نباتات ضارة تنافس نباتاتك على العناصر الغذائية التي تحتاجها، واحصد محصولك الغني في التوقيت المناسب.

اقرأ أيضًا:

زراعة البصل في البيت بالخطوات وطرق رعايته

نصائح للمبتدئين في الزراعة | 15 نصيحة للزراعة المنزلية

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى