زراعة

زراعة البصل في البيت بالخطوات وطرق رعايته

من الزراعات الناجحة زراعة البصل في البيت فيعتبر البصل بكل أنواعه جزءً رئيسًا من كل الأطباق تقريبًا بجانب أنه سهل النمو ويمكن زراعته في أي زاوية فارغة بالحديقة أو على أطراف وحواف أسرة النباتات، أو زراعته في حاويات في شرفة منزلك، فيأتي البصل بأشكال وأحجام وألوان متنوعة ما بين الأبيض والأحمر والأصفر، كما تختلف أصنافه ويمكن إنبات جميع الأصناف والأشكال منزليًا ببساطة وسهولة.

زراعة البصل في البيت

ينتج البصل المصري من مجموعة من البصيلات وتشمل أنواع البصل المصري الثوم المعمر والكراث والثوم، يمكن زراعة البصل إما من الشتلات أو من البذور أو من المجموعات، تتواجد الشتلات في المشاتل وتباع على شكل عناقيد لها رأس ومجموع خضري صغير.

أما الزراعة من البذور فإنها تضمن لك ميزة أنه يمكن زراعة أنواع متعددة منه، ويستغرق المحصول من أربعة شهور لخمس أشهر حتى النضج.

اقرأ أيضًا:

كيفية زراعة الجزر في المنزل من البذور خطوة بخطوة

خطوات زراعة البصل

يمكن زراعة البصل في البيت بالخطوات التالية:

  • أولًا تقطيع البصل من الجذور في أوائل الربيع للبصل المزروع بالخارج أما المزروع بالداخل فقم بتقطيعه في أي وقت من أوقات السنة للزراعة.
  • ثانيًا اترك جذر البصل ليجف مدة يوم حتى يصبح قاسيًا وجافًا.
  • ثالثًا قسم جذور البصل لـ 4 جوانب وضع عود خشبي صغير في كل جانب بحيث تكون متباعدة لتعليق البصل على الماء أثناء وضع الجذور بالماء.
  • رابعًا ضع البصل في كوب ماء بحيث يلمس جذور البصل الماء واتركه لمدة 4 أيام، ثم ضعه بالقرب من النافذة المشمسة أو بالهواء الطلق.
  • خامسًا جهز وعاء التربة على أن يكون ذات فتحات للتصريف، أو تكون الحديقة ذات فتحات صرف جيدة، قم بوضع جذور البصل سابقة الإعداد، واحتفظ بيه في مكان مشمس.
  • سادسًا قم بري البصل مباشرة بعد الزراعة حيث يساعد الري على تكييفه مع البيئة الجديدة وتنمو الجذور بشكل أسرع.
  • سابعًا خطوة التسميد بعد سقي التربة رش الأسمدة النيتروجينية حيث ينمو البصل ويزدهر في ظل التربة المحتوية على نسبة عالية من النتيروجين يمكن شرائها من متاجر بيع الأدوات الزراعية.

اقرأ أيضًا:

طريقة زراعة الخس في المنزل

في المرحلة الأولى من النمو يفضل البصل الطقس البارد، ولذلك يُفضل زراعته بفصل الربيع ما عدا المناطق المعتدلة الشتوية يُزرع البصل بفصلي الخريف والشتاء، فهو بشكل عام من المحاصيل الشتوية التي تبدأ بالنمو في الطقس البارد وتتكون البصيلات في المناخ الدافئ، أما إذا قررت زراعة البذور فقم بزراعتها في آخر 4-6 أسابيع قبل آخر موجة صقيع، وعندما تصل طول الشتلة لـ 3 بوصات انقلها بالخارج أثناء الليل حتى تتعرض لدرجة الحرارة الباردة أثناء الليل.

رعاية البصل أثناء الزراعة

يمكن أن تضر الأعشاب الضارة جذور البصل ولذلك بمجرد ظهور الأعشاب قم بسحبها من التربة، وقم بوضع النشارة حول النبات لعدم ظهور الأعشاب مرة أخرى.

إذا قمت بالزراعة في الحديقة فإن البصل حينها يواجه صعوبة في التنافس مع النباتات الغازية، ويمكن للأعشاب الضارة سرقة المواد المغذية منه لذلك عليك التخلص منها في الحال.

يحتاج البصل لتوفير ما يقرب من 1 بوصة (2.5سم ) من الماء أسبوعيًا، ويجب توجيه المياه ناحية الجذور حتى تعيق نمو الحشائش غير المفيدة، يحتاج البصل للكثير من الماء من أجل المحافظة على النمو بشكل أفضل، أيضًا لابد من فحص التربة يوميًا، إذا وجدتها جافة فقم بسقي النبات حتى يصل للرطوبة المطلوبة.

رش النبات مرتين شهريًا بالأسمدة الغنية بالنيتروجين حتى تبدأ الثمار في الخروج، وعندما يبدأ رأس البصلة في الخروج من التربة توقف عن التسميد حتى الحصاد، وعدم الإصراف في استخدام النتيروجين لأنه يتسبب في إعاقة نمو البصل، فيساعد تسميد البصل بانتظام على نمو البصيلات كبيرة وصحية.

حصاد البصل

عندما تُصبح قمة النبات صفراء استخدم المجرفة لثنيها أفقيًا، وهذا يمنع المغذيات من الانتقال للساق وتتركز بالثمرة نفسها، وحين يتحول لون القمة للون البني قم بحصاد الثمار ووضعها بمكان مُشمس حتى تجف تمامًا، من ثم قم بتغطية كل ثمرة بساق الثمار المجاورة حتى لا تتعرض الثمار للضرر من أشعة الشمس، وعندما يجف البصل تمامًا قم بربطه وتعليقه بمكان جاف أو وضعه داخل أكياس شبكية ووضعه في مكان متجدد الهواء حتى يظل سليم لمدة تتراوح لـ 4 أشهر، وهذا هو كل المتعلق بـ زراعة البصل في البيت .

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى