زراعة

تعلم معنا زراعة صبار اذن الارنب الأنيق خطوة بخطوة

كيف تزرع صبار أذن الأرنب

صبار اذن الارنب : تنتشر نباتات الصبار في معظم أنحاء العالم تقريبًا، ويهتم هواة تربية الصبار باقتناء العشرات من أنواع الصبارات المختلفة جميلة الشكل والتي تمنح الكثير من البهجة والرقي. واليوم سنتحدث عن أحد أنواع نباتات الصبار الشهيرة التي يفضل الكثير اقتنائها.

الموطن الأصلي لصبار أذن الأرنب

يعود أصل صبار أذن الأرنب إلى الأراضي المكسيكية والتي تنتشر بها مساحات كبيرة من الصحراء مما جعلها ذاخرة بعشرات الأنواع من نباتات الصبار التي انتقلت منها إلى معظم دول العالم.

عائلة صبار اذن الارنب

تعلم معنا زراعة صبار أذن الأرنب الأنيق

ينتمي صبار أذن الأرنب، إلى عائلة الصبارات اللوحية التي ينتمي لها أيضًا صبار التين الشوكي وهي من أجمل أنواع الصبارات شكلًا.

مواصفات صبار اذن الارنب

ينتمي صبار أذن الأرنب إلى الصبارات اللوحية، لذلك يكون شكله على شكل ألواح متراكبة فوق بعضها البعض في تنسيق رباني بديع.

تعتبر كفوف الصبار هي ساق النبات وقد تحورت الأوراق لتكون على شكل أشواك لتوفير فقد الماء نظرًا لكون النبات ينتمي للنباتات الصحراوية التي تعيش في بيئة شحيحة الماء.

يتميز صبار أذن الأرنب بأن أشواكه تتوزع على كفوف النبات على شكل مجموعات زهرية الشكل بشكل متناسق ورائع.

عادة ما تكون الكفوف خضراء اللون في كل النباتات السليمة، ولكن قد يتفاوت لون الأشواك من الأبيض إلى الأصفر.

لا يزداد حجم صبار أذن الأرنب كثيرًا حيث لا يزداد طوله في معظم الأحيان عن 60 إلى 70 سم تقريبًا مما يجعله ملائمًا للبلكونات والحدائق الصغيرة

طريقة زراعة وإكثار صبار اذن الارنب

تعلم معنا زراعة صبار أذن الأرنب الأنيق

يمكن زراعة صبار أذن الأرنب بطريقتين إما عن طريق البذرة أو عن طريق الكف ولكن تعتبر طريقة الزراعة بواسطة الكف أسهل وأكثر نجاحًا لدى الجميع سواء للمبتدئين أو أصحاب الخبرة. وينصح بزراعة صبار أذن الأرنب في الفترة ما بين أواخر الربيع وخلال فصل الصيف عند ارتفاع درجة الحرارة التي تساعد النبات على النمو والازدهار.

ولزراعة صبار أذن الأرنب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية يجب الحصول على كف من أحد نباتات صبار أذن الأرنب الناضجة.
  • يتم خلع الكف بواسطة اليد ببساطة وزراعته فورًا في إصيص جديد.
  • يتم ري التربة فورًا ثم الانتظام في سقيه كل أسبوع

ملحوظة عن زراعة الصبار:

يجب الحرص عند زراعة صبار أذن الأرنب على ارتداء القفازات السميكة عند خلع الكف وزراعته لكي تحمي يديك من الأشواك الصغيرة المنتشرة على الكف والتي قد تسبب الكثير من الانزعاج والألم والشعور بالحكة.

رعاية صبار أذن الأرنب

درجة الحرارة المناسبة

يفضل زراعة صبار أذن الأرنب في درجة حرارة تتراوح بين 20 و35 درجة مئوية، لذلك ينصح خلال فصل الشتاء بإدخاله إلى المنزل لحمايته من الصقيع الخارجي والذي قد يتسبب في تحول النبات للون الرمادي ثم موته. ويجب إخراجه في أوقات الظهيرة للحصول على بعض من أشعة الشمس وإدخاله مرة أخرى.

التربة

ينصح بزراعة نبات أذن الأرنب في تربة مسامية لا تحتفظ بالكثير من الماء، ويفضل أن تكون التربة مكونة من رمل صحراوي مثل البيئة الأصلية للنبات مع خليط من الطمي القليل وبعض البيتموس. ويمكن زراعته في الرمل فقط.

الري

ينتمي صبار أذن الأرنب إلى عائلة الصبارات لذلك فهو نبات غير محب لكثرة المياه، لذلك ينصح بأن يكون الري مرة واحدة أسبوعيًا في فصل الصيف ومرة كل أسبوعين خلال فصل الشتاء ولكي لا يصاب النبات بالأمراض الفطرية وتتعفن جذوره ويموت. ويكون الري بكميات قليلة حتى تصبح التربة رطبة فقط بدون غمر للنبات.

اقرأ أيضًا:

زراعة الكوسه بالخطوات من البذور وطرق العناية بها

نصائح للمبتدئين في الزراعة | 15 نصيحة للزراعة المنزلية

زر الذهاب إلى الأعلى