تكنولوجيا

دراسة: قرصة الذباب أكثر خطورة مما تتوقع

021022

قرصة الذباب – كتب- سمير أبو زيد:264948 werecat

من منا لم تحذره أمه وهو صغير من أن يأكل من الشارع معللة تحذيرها بأن الذباب يسقط على هذا الطعام، ومن منا لم يهمل تلك النصيحة ويحسبها مجرد خوف زائد من الأم لا أساس له. لكن الأبحاث الحديثة تؤكد أن كلام أمك وأمي كان في غاية الصحة وأن نصائحهما كانت لابد أن تُتبع.

فقد أظهرت دراسة حديثة قام بها باحثون من كلية ولاية بنسلفانيا إبرلي للعلوم أن الذباب يحمل على جسده عدد هائل من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض. بل إنه يمكن وصف الذبابة بأنها الطائرة النفاثة التي تستخدمها الميكروبات للانتقال من مكان إلى آخر.

سبب خطورة قرصة الذباب

فهي تتجمع على القمامة وتحتشد على مياه الصرف والمخلفات، بل وتتغذى على الجثث. ثم تطير حاملة كل ما تستطيع أن تحمله من ميكروبات على أرجلها الصغيرة القذرة وتأتي لتضعه على الطعام. بل إنها كثيرًا ما تتقيأ على الأشياء التي تقف عليها ولن يسلم طعامك منها إن وقفت عليه. وقد قام الباحثون بدراسة 116 نوع من الذباب المنزلي، فوجدوا أن جميعها تحمل مئات الأنواع من البكتريا والفيروسات كثير منها من مسببات الأمراض.

لا يوجد شك لدى العلماء الآن أن الذباب ينقل الأمراض الخطيرة، لكن من المسؤول عن حماية الناس والأطفال من هذا الخطر؟ ففي مجتمعات مثل مجتمعنا حيث القمامة في كل مكان يستحيل حماية الطعام من الذباب، وإن تخلصنا من كل طعام أو شراب تسقط عليه ذبابة، فربما لن تنتقل إلينا الميكروبات التي يحملها الذباب، لكننا بلا شك سنموت جوعًا.

إن الحكومات هي المسؤول الأول عن تنظيف الشوارع وعن توعية الناس بشأن القمامة والقاذورات، يجب أن تكن شوارعنا نظيفة ليس فقط لأن شكل القمامة قبيح ولكن أيضًا لأنها تحمل في طياتها ما يمكن أن يستخدمه الذباب لقتلنا.

اقرأ أيضًا:

لن تتخيل! حرب البيض السبب في تدمير مستعمرة في أمريكا

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى