المرأةلايف ستايل

استعدادات رمضان ..عادات وعبادات يجب أن يتعلمها الأطفال في رمضان

استعدادات رمضان ..عادات وعبادات يجب أن يتعلمها الأطفال في رمضان
أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المعظم بكل خيراته وحسناته ونفحاته الطيبة، فنشعر في قلوبنا ببهجة وسعادة وطمأنينة مع استعدادات رمضان ، نسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه وأن نوفيه حقه في العبادات.

ولكن لا يجب أن تشغلنا عباداتنا لله عن أطفالنا في شهر رمضان، فهذا الشهر هو فرصة لا تعوض لتعليم أطفالنا الكثير والكثير عن أمور الدين وتعويدهم على الصيام والمواظبة على الصلاة والاهتمام بالعبادات.

لذلك سنتحدث اليوم عن كل ما يخص العادات والعبادات التي يجب أن يتعلمها الأطفال في رمضان.

يجب علينا كمربين أن تهتم منذ بداية الطفولة المبكرة عند الأطفال بغرس قيمة وعظمة هذا الشهر الجليل عن طريق الاهتمام بالاستعداد النفسي لقدوم شهر رمضان. ويكون هذا عن طريق بعض الممارسات التي تجعل الأطفال يحبون شهر رمضان بشكل عام وينتظرونه بشوق ولهفة مثل الكبار.

زينة رمضان من استعدادات رمضان

يعشق الأطفال والكبار الزينة مما تبثه من بهجة وسعادة. لذلك يجب أن يهتم الأهالي بتزيين البيوت وإنارتها بمناسبة قدوم شهر رمضان و استعدادات رمضان والحرص على مشاركة الأطفال في صنع الزينة وتعليقها على الحوائط والاهتمام بتزيين غرفة الأطفال في رمضان بالرسومات التي تخص الشهر الكريم من فوانيس وأعلام وعرائس. مما سيغرس في نفوسهم الصغيرة أن هذا الشهر يأتي بالفرح والبهجة فينتظروه بحب وشوق.

استعدادت رمضان

مشاركة الأطفال في التسوق من أجل شهر رمضان

تهتم معظم الأسر بالتسوق من أجل استعدادات رمضان وخاصه بأنواع خاصة من الحلوى والمشروبات والمكسرات، لذلك ينصح بمشاركة الأطفال في هذا الحدث السنوي الضخم مع الاهتمام بشراء بعض الحلوى التي يفضلها أطفالك من أجل الشهر الكريم. وإن كان هذا العام التسوق إون لاين فيمكنك مشاركة طفلك في اختيار طلبات المنزل.

استعدادت رمضان

مشاركة الأطفال في رمضان في تحضير الإفطار والسحور

تختلف مواعيد تناول الوجبات في شهر رمضان عن باقي شهور العام، وتعتبر هذه فرصة ممتازة لكي يجلس الأبوان مع أطفالهم ويشرحون أسباب تغير مواعيد الوجبات وما هي فريضة الصيام وكيف تتم ووظيفتهم في تحضير الوجبات مثل صب العصير أو تجهيز الحلوى.

كما يجب أن نشرح للأطفال أنهم بإمكانهم تناول الطعام الذي يرغبون فيه في وجبة السحور إذا كانوا سيصومون في اليوم التالي وأن هذا نوع من المكافأة على الصيام.

استعدادت رمضان

مكافأة الأطفال الصائمين تشجع الصغار على الصوم

لا يستوعب الصغار معنى الكلمات مثل ثواب الصيام أو الحسنات وغيرها من المعاني المجهولة لديهم. فعقلهم الصغير لا يستوعب بعد إلا المكافئات المادية و استعدادات رمضان والتشجيع الذي يمنحه الوالدين. لذلك يجب أن يتم مكافأة الطفل الذي يصوم عن كل يوم صيام ولو بمكافأة صغيرة عند الإفطار مثل قطعة من الحلوى المفضلة أو بألوان أو بلعبة صغيرة لكي يحب الصيام ويكون لديه حافز على القيام به. كما سيتأثر أيضا الأطفال الأصغر سنا مما سيشجعهم على البدء في الصيام في سن صغيرة.

استعدادت رمضان

الانتظام في الصلاة ضروري في شهر رمضان

يجب تشجيع الأطفال في رمضان على المواظبة على الصلاة حتى الصغار منهم، لكي يعوا أن رمضان شهر العبادة والصوم والصلاة، ويمكن للأبوان صنع نتيجة على شكل فانوس أو مسجد وتعليقهم في غرفة الطفل ويمنح الطفل نجمة أو علامة صح على كل صلاة يؤديها في شهر رمضان.

كما يجب أن يكون الأبوان صبورين في الأمر ويشجعوا الأطفال عن طريق صلاة الجماعة في البيت أو في المسجد لكي يقلد الطفل أبواه في الصلاة وتكون الصلاة من استعدادات رمضان .

استعدادت رمضان

سجادة صلاة ومسبحة لكل طفل في المنزل

من استعدادات رمضان لتعويد الطفل على الانتظام في العبادات خلال شهر رمضان يمكنك تشجيعه عن طريق إهدائه سجادة صلاة خاصة به ومسبحة لكي يشهر أنه أصبح كبيرا ولديه وسائل العبادة الخاصة به مثل الكبار مما سيشجعه على استخدامهم أثناء الصلوات والتسبيح مثلك بعد الصلاة.

رمضان

اقرأ أيضاً

تعانين مع العمل والأطفال.. أكلات سهلة وسريعة ستنقذ يومك

أفكار ديكورات بلكونات مبهجة للتفاؤل والاستمتاع بالصيف

زر الذهاب إلى الأعلى