زراعة

ما هو اللاند سكيب ؟ خطوات تنفيذ لاند سكيب بالتفصيل

يُعد اللاند سكيب والحدائق العامة جزءً أساسيًا في تخطيط المدن الحديثة لكونها مرافق مهمة تجذب الصغار والكبار بغرض التنزه والترفيه والاستراحة وقضاء أيام الإجازات، كما أنها تشكل مكانًا مناسبًا لممارسة الرياضات الخفيفة مثل الجري والمشي وألعاب الأطفال، وسنعرف في هذا المقال ما هو اللاند سكيب وأنواعه وما هي خطواته الرئيسية ومكوناته؟

ما هو اللاند سكيب ؟

اللاند سكيب أو فن تنسيق وتزيين الحدائق هو مصطلح أصله ألماني ينقسم إلى مقطعين، المقطع الأول هو كلمة “لاند” وتعني أرض باللغة العربية، والمقطع الثاني هو “سكيب” ويعني تنسيق باللغة العربية.

ويشير مصطلح اللاند سكيب إلى مجال نباتات الزينة وتزيين الحدائق، ويشمل العديد من الأعمال المتعلقة بهذا المجال ومنها: البحيرات والنوافير والشلالات وتسوية الأرض والمشايات والبرجولات والبردورات وشبكات الكهرباء.

أنواع اللاند سكيب :

  • السوفت سكيب:

يختص بأعمال الأرض والزراعة بشكل عام مثل زراعة الأشجار والشجيرات والمتسلقات والمزهرات والأسيجة والمسطحات الخضراء والنخيل وأشباه النخيل ومغطيات التربة، وكذلك شبكات الري مثل الري السطحي والري بالرش والري بالتنقيط.

  • الهاردسكيب:

يختص بالأجزاء غير الحية والمنشآت مثل البرجولات والمنحوتات والنوافير والمشايات وأدوات الإضاءة وشبكات الكهرباء.

خطوات اللاند سكيب :

 أول خطوة من خطوات اللاند سكيب تشمل أعمال الرفع المساحي أي طبوغرافية الأرض وأبعادها (منخفضات أو مرتفعات وهضاب وما إلى ذلك)، وتشمل هذه الخطوة أدوات ومعدات خاصة بالرفع المساحي وتتم بتنفيذ فريق من المهندسين المتخصصين ومعاونيهم.

يلي ذلك تصميم شكل تصوري للحديقة عبر برامج الأوتوكاد والفوتوشوب ثم يُعرض على المالك لمناقشة التصميم وما إذا كان هناك حاجة لتنفيذ أي تعديلات.

في الخطوة التالية يتم البدء في أعمال الهارد سكيب مع وضع سلفيات تسمح بمرور شبكات الري اللازمة لأعمال السوفت سكيب.

تاليًا تبدأ زراعة الأشجار الكبيرة وأشجار النخيل بالتزامن مع توصيل شبكات الري الخاصة بها.

تستمر أعمال الهارد سكيب والسوفت سكيب معًا لحين انتهاء المشروع، وغالبًا ما تستغرق أعمال السوفت سكيب عامًا كاملًا قبل تسليم المشروع للتأكد من سلامة المزروعات وصيانتها ومظهرها الجمالي.

الأشجار في اللاند سكيب 

الأشجار: تتميز بطبيعتها الخشبية وحجمها الكبير وارتفاعها الذي قد يتجاوز الثلاثة أمتار، بالإضافة لقممها المتميزة التي تختلف من نوع لآخر وجذوعها وفروعها.

تزرع الأشجار في مجموعات بشكل منتظم كالحدائق المخروطية أو بشكل غير منتظم كالحدائق الطبيعية، وقد تزرع بصورة منفردة مثل شجرة عيد الميلاد والعرعر والصنوبر والجميز.

تُزرع الأشجار لأغراض مختلفة منها الحصول على الظل، ومن الأشجار الملائمة لذلك شجرة المانوليا وأبو المكارم وشجرة الفيكس، وقد تُزرع لتعمل كمصدات للرياح مثل شجرة الكازورينا.

وقد تُزرع كعازل نباتي لإخفاء المناظر غير المحببة مثل أشجار السرو والكافور والحور، وتُزرع لتنسيق حواف الترع والحدائق المائية مثل أشجار الصفصاف، وأخيرًا قد تُزرع لمنح طابع مزهر للحديقة مثل أشجار البوانسيانا والبومبكس.

نظام تخطيط حدائق اللاند سكيب

  • التصميم المنتظم لللاند سكيب:

يتميز هذا التصميم إلى أشكال هندسية مناسبة لأبعاد الأرض، وتتكون من خطوط بيضاوية أو دائرية أو خطوط مستقيمة متصلة بزوايا محددة أغلبها قائم الزاوية، كما ستجد فيه نافورات أو أحواض زهور مركزية ويُعد هذا التصميم الهندسي مناسب للحدائق الصغيرة.

  • تصميم اللاند سكيب الطبيعي:

هذا التصميم يناسب الحدائق المبنية على مساحات واسعة، وفيه يحاول المهندس محاكاة الطبيعة وسيتجنب استخدام الأشكال الهندسية الحادة، بحيث تكون الطرق والممشى منحني بأشكال طبيعية. 

بالإضافة لأنه لن يكون هناك أشجار مزروعة بمحاذاة معينة ولا يتم قص وتشذيب أوراقها بأشكال خاصة كما يكون هناك مساحات خضراء مكشوفة، ولا يتم وضع أحواض الزهور بشكل مركزي وإنما توضع على مسافات غير منتظمة، كما تُصنع المقاعد وأدوات الزينة من مواد طبيعية.

  • تصميم اللاند سكيب المزدوج:

خليط بين التصميمين السابقين، ففي مساحة واحدة ستجد أشكالًا هندسية ومناظر طبيعية خلابة، ونلاحظ أن الأشكال الهندسية تتجلى في بناء المنشآت المائية والنافورات والمقاعد والكباري والتماثيل، وتتجلى المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء في المسطحات المنخفضة أو المرتفعة وتترك بدون تحديد حوافها أو تشذيبها.

كما يمكن ملاحظة الأشكال الهندسية في تقليم الأشجار وأشكال وزخارف أحواض الزهور، وطريقة رصف الطرق والممشى وترتيب البلاط والحصى.

  • تصميم اللاند سكيب الحر:

تصميم بسيط لا يخضع لقواعد التماثل والمحاور، وتُستخدم فيه النباتات بأعداد قليلة وأشكال متميزة وفردية، ويُعد هذا التصميم جامعًا للأشكال الهندسية والمناظر الطبيعية بشكل مختلف يحرر الأشكال الهندسية من حدتها.

اقرأ أيضًا:

زراعة البصل في البيت بالخطوات وطرق رعايته

زراعة الكوسه بالخطوات من البذور وطرق العناية بها

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى